المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بكتريا تحول السكر إلى ديزل


فوفو
01-30-2010, 08:21 PM
http://www.alarabonline.org/data/2010/01/01-28/412p.jpg
بكتيريا (إي.كولي) تمتص السكر من المخلفات الزراعية لتحويله إلى وقود حيوي




واشنطن - تمكن باحثون أمريكيون من استخدام الهندسة الوراثية لتعديل واحدة من أكثر انواع البكتريا شيوعا بالعالم وهي "إي.كولي" لتمتص السكر من المخلفات الزراعية وتحوله لوقود حيوي مفيد.

وقال الباحثون إن دراستهم التي نشرت الأربعاء بدورية نيتشر هي أول تجربة لتحويل نباتات متجددة غير غذائية إلى وقود في خطوة واحدة.

وذكر الباحث ستيفن ديل كارديري في مقابلة هاتفية ان هذه التكنولوجيا قد تؤدي الى توفير وقود متجدد رخيص التكلفة منخفض الكربون وعالي الاداء.

وأضاف كارديري "نظرنا في المادة الخام النموذجية وهي الكتلة الحيوية وبعدها نظرنا في المنتج الذي نرغب في انتاجه وهو زيت الديزل ثم استخدمنا الهندسة الوراثية مع إي.كولي لتحتوي على الجينات التي حفزت كل التفاعلات الكيميائية اللازمة لتحويل المادة الخام الى هذا الوقود."

وعمل كارديري الباحث في إل.إس.9 المتخصصة في تكنولوجيا الصناعات الحيوية بالتعاون مع باحثين في جامعة كاليفورنيا في بيركلي.

ويعد الوقود الحيوي المصنوع من النباتات ودهون الحيوانات بديلا للوقود المستخرج من النفط.

وطلبت كندا التي ضخت استثمارات كبيرة في صناعة الوقود الحيوي لتقليل انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض إجراء دراسة على التأثير البيئي الناجم عن صنع الوقود الحيوي.

وذكرت دراسة اعدتها وزارة البيئة الكندية ان هناك ادلة على ان منشآت لانتاج الوقود الحيوي في الولايات المتحدة والبرازيل قد تكون مسؤولة عن مجموعة جديدة من المشكلات في الهواء والماء.