المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حدس الأم في محله.. عند مرض ابنها


فوفو
02-04-2010, 12:23 PM
http://www.alarabonline.org/data/2010/02/02-03/415p.jpg
ارتباط الأم بطفلها يخول لها اكتشاف أي طارئ غبر عادي





لندن - دعا أطباء بريطانيون إلى منح اهتمام خاص لحدس الأم في ما يتعلق باحتمال إصابة طفلها بمرض خطير،لافتين إلى أن حدسها غالباً ما يكون صحيحاً.

ونقلت صحيفة "ديلي تلغراف" عن الطبيب ماثيو طومبسون من جامعة أوكسفورد قوله "كطبيب عائلة من المهم أن تكون متنبهاً إلى الأهل القلقين بصورة خاصة على ولدهم".

وأضاف "يجب أن نثق بحدس الأهل"، مشيراً إلى أنهم اعتنوا بالطفل في السابق خلال الأمراض البسيطة التي أصيب بها ويعرفون متى يصبح الوضع مختلفاً .

وقد نشرت هذه الدراسة في دورية "لانست" الطبية، ودعت الأطباء أيضاً إلى الثقة بحدسهم عند تشخيص إصابة الطفل بمرض خطير أو ببرد عادي.

وقال الباحثون إن التنفس السريع والمشاكل في الدورة الدموية والطفح الجلدي، كلها إشارات خطر، لافتين إلى أن الأمراض مثل الالتهاب السحائي والالتهاب الرئوي وغيرها نادرة في البلدان المتطورة ويصعب تشخيصها.

و اعترف طومبسون إن تشخيص هذه الأمراض مثل البحث عن "إبرة في كومة قش"، لافتاً إلى أن الأمراض الخطيرة باتت نادرة بفضل اللقاحات، في حين أكدت الطبيبة آن فان دبن برويل على ضرورة البحث عن جميع علامات الخطر عند الأطفال، داعية الأهل إلى عدم محاولة علاج هذه الأمراض من دون استشارة طبيب، غير أنها أثنت على قدرتهم على معرفة ما إذا كان طفلهم يعاني من مشكلة.