المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "الفيتورين" لا يسبب السرطان


فوفو
02-04-2010, 12:29 PM
http://www.alarabonline.org/data/2010/02/02-03/409p.jpg
دواء الفيتورين
</HTM>
</TD><TABLE dir=rtl borderColor=#000000 cellSpacing=2 borderColorDark=#000000 cellPadding=2 width="100%" bgColor=#ffffff borderColorLight=#f0f0f0 border=0><TBODY><TR><TD>"الفيتورين" لا يسبب السرطان
</HTM>



دبي - لمن لا يعرف عقار الفيتورين Vytorin نقول، إنه دواء حديث يعالج ارتفاع الكولسترول في الدم، يميزه أنه عبارة عن مشاركة بين أهم دوائين في هذا المجال: zocor من شركة Merck، و Zetia من Merck وSchering- plough.

وفي عام 2008، دارت حول هذا الدواء بعض الشكوك طرحتها إحدى الدراسات، عن وجود علاقة محتملة بين استخدام الفيتورين، وزيادة احتمالات حدوث مرض السرطان. فبدأت مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA " بإجراء مايلزم لتقصي مدى صحة هذه المعلومة.

واليوم توصلت الوكالة إلى بعض النتائج التي أوردتها في تصريح جديد، بعد مراجعة البيانات التي طرحتها مجموعة من الدراسات المجراة لأهداف مختلفة مثل دراسة أطلق عليها SEAS شملت 1873 مريضا يعانون من ضيق أو انسداد في صمام القلب الأبهري، بهدف تقرير ما إذا كان تخفيض الكولسترول الضار LDL بالفيتورين، سيقلل أيضا من عدد الحوداث القلبية الوعائية الرئيسية الخطيرة، وبالنتيجة لم يثبت مثل هذا الاحتمال.

بالإضافة إلى دراستين أخرتين SHARP و IMPROVE-IT شملتا 20000 مريض، أظهرتا عدم وجود زيادة في احتمالات حدوث السرطان مع استخدام هذا الدواء، على الرغم من أن استخدام الفيتورين لم يقلل من عدد الوفيات لأسباب متعددة، ومازالت هذه التجارب قائمة على أمل الوصول إلى نتائج نهائية أكثر دقة.

بالمقابل عادت مؤسسة الغذاء والدواء لتذكر أن فرضية زيادة احتمالات الإصابة بالسرطان، مع استخدام الفيتورين، غير صحيحة مبدئيا، لذا لم توجه الأطباء أو المرضى للامتناع عن استخدام أي من الأدوية المذكورة أعلاه.

وأضافت أن التجارب التي أجريت على الحيوانات لم تثبت وجود ارتباط بين استخدام الـ zocor و zetia، وزيادة نسبة حدوث السرطان في الوقت الحالي.


وقد أيدت دراسة SEAS هذه النظرية عند استخدام الفيتورين، خاصة وأن ما شوهد من زيادة في نسبة السرطان كان في أوضاع مختلفة لا يمكن لها أن تتعلق باستخدام دواء واحد على الاطلاق.

وأكدت الـ FDA أن الدراسات المذكورة سابقا ستستمر في البحث عن أية فرضيات أخرى تتعلق بهذا الأمر مشيرة إلى أن دراسة SHARP لن تنتهي قبل نهاية هذا العام بينما IMPROVE-IT ستحتاج حتى نهاية عام 2012 كي تستوفي كل الأبحاث المقررة لها.
</TD></TR></TBODY></TABLE>