المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انفلات العقاقير.. قنابل موقوتة


فوفو
02-25-2010, 01:58 PM
http://www.alarabonline.org/data/2010/02/02-24/418p.jpg
الجرعات الزائدة تفرز مضاعفات خطيرة على الصحة
</HTM>
</TD><TABLE dir=rtl borderColor=#000000 cellSpacing=2 borderColorDark=#000000 cellPadding=2 width="100%" bgColor=#ffffff borderColorLight=#f0f0f0 border=0><TBODY><TR><TD>
</HTM>



فيينا - اعلنت هيئة الأمم المتحدة لمراقبة انتشار المخدرات الاربعاء ان سوء استخدام العقاقير الطبية التي تصرف بأمر الاطباء اصبح مشكلة عالمية لايعترف بها دائما رغم وفاة العديد من المشاهير في الآونة الأخيرة بسببها.

وقالت الهيئة الدولية لمراقبة انتشار المخدرات في تقريرها السنوي ان هذا النوع من سوء استخدام العقاقير الطبية أكثر شيوعا في الولايات المتحدة من تعاطي المواد غير القانونية، مشيرة الى أن الوضع مماثل في دول غربية أخرى.

تصدر أسطورة موسيقى البوب مايكل جاكسون والممثلة الامريكية بريتاني ميرفي، اللذان توفيا العام الماضي، قائمة المشاهير بين من توفوا نتيجة تعاطي جرعات زائدة من العقاقير الطبية.

وقال سيفيل اتاسوي رئيس الهيئة الدولية التابعة للامم المتحدة في التقرير الذي صدر في فيينا"أحد القضايا الباعثة على القلق بشكل خاص هي أنه غالبا لا يربط الناس بين أي خطر والاستخدام غير الطبي لعقاقير التخلص من الألم".

يذكر أن عمليات بيع تلك العقاقير عبر الانترنت في تزايد، وقد صارت الهند مركزا مهما في هذا الشأنا.

وجاء في التقرير "أصبحت الهند أحد المصادر الرئيسية للعقاقير الطبية التي تباع عبر الصيدليات غير القانونية التي تعمل عن طريق الانترنت"، مشيرا الى أن الحكومة بدأت مطاردة هذه التجارة خلال السنوات القليلة الماضية.

وفي الولايات المتحدة اساء 2ر6 مليون شخص استخدام العقاقير الطبية عام 2008، أما في بريطانيا، فقد كانت مادة الميثادون المستخدمة لتخفيف الآلام، مسئولة عن 27 في المئة من الوفيات الناجمة عن سوء استخدام الادوية.

ودعت الهيئة الدولية دول العالم الى العمل على تحسين مراقبة تطورات المشكلة وفرض عقوبات على المتخصصين الذين يقومون بتوفير هذه الادوية بشكل غير قانوني.

وأبرز التقرير موادا أخرى خارج السيطرة في بعض الدول ، بينها ما يسمى مجازا بـ "عقاقير الاغتصاب" وهي تركيبات عشبية تحتوي على مخدرات صناعية وكذلك عقار "كيتامين" للقضاء على الالم.

وأشار التقرير الى أنه في أمريكا الجنوبية تسيطر عصابات المخدرات المكسيكية على سلسلة الامداد بأكملها ابتداء من الشحن وصولا إلى التوزيع في الولايات المتحدة، لافتا الى أن عمليات تصنيع الكوكايين في تراجع.

أما منطقتا شرق وجنوب شرق آسيا، فتشهدان زيادة في تهريب الميتامفيتامين وإنتاج حبوب النشوة، كما زادت زراعات الافيون خلال عام 2008.

وفي بعض الدول الاوروبية، حل الكوكايين محل المحفزات الاخرى، ولكن عمليات العثور على المخدرات تراجعت بشكل كبير.
</HTM>

</TD></TR></TBODY></TABLE>