المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقليل استخدام الملح يجنب الجلطات


فوفو
03-02-2010, 04:06 PM
http://www.alarabonline.org/data/2010/03/03-02/408p.jpg
كثرة الّأملاح ترفع ضغط الدم المسبب لأمراض القلب

تقليل استخدام الملح يجنب الجلطات




واشنطن - اعتبر باحثون أميركيون ان إطلاق مبادرة لتخفيض استهلاك الصوديوم في الولايات المتحدة بنسبة لا تتعدى الـ10% قد ينقذ حياة أكثر من مليون أميركي من الأزمات القلبية والجلطات، ويساهم في ادخار ملايين الدولارات.

ونقل موقع "هيلث داي نيوز" الأميركي عن الدكتورة كريستال سميث سبانغلر المسؤولة الرئيسية عن دراسة تنشر اليوم الاثنين في مجلة "حوليات الطب الداخلي" الأميركية "لمسنا انخفاضاً ملحوظاً في أمراض القلب والأوعية الدموية وفي التكاليف" من خلال اعتماد هذا التخفيض في استهلاك الأملاح الذي يقلص بدوره من مخاطر ارتفاع ضغط الدم المسبب لأمراض القلب.

من جهته، قال الدكتور والتر ويليت رئيس قسم التغذية في كلية الصحة العامة بجامعة هارفرد في بوسطن ان "هذا التقرير يدعم بقوة خلاصة تقول ان تناسق الجهود الوطنية لتقليص كميات الصوديوم في الطعام قد ينقذ مئات آلاف الأرواح بكلفة ضئيلة".

وتوصي الدراسة باعتماد استراتيجية لتقليص تناول الملح وبالتالي تخفيض ضغط الدم.

وقال الدكتور توماس فريدن مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ان الإفراط في تناول الأملاح يتسبب بوفاة 100 ألف شخص في الولايات المتحدة سنوياً.

ولتقدير عدد الأشخاص الذين يمكن إنفاذهم من خلال تخفيض استهلاك الملح، وضع الباحثون سيناريوهين.

يقتضي السيناريو الأول مساعدة الحكومة في مجال إنتاج الأطعمة لتقليص نسبة الأملاح فيها بحوالي 9.5% وهو أمر يؤدي إلى تفادي 531.885 جلطة و480.358 أزمة قلبية في حياة الراشدين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و85 سنة، ويحسن من نوعية حياة قرابة 2.1 مليون شخص ويساعد في ادخار 32.1 مليار دولار في النفقات الطبية.

أما السيناريو الثاني فيقتضي فرض ضريبة على الملح ما يرفع من سعره بحوالي 40% ويخفض استهلاكه بحوالي 6%، وهذا وضعغ يساهم في تفادي 327.892 جلطة و306.137 أزمة قلبية ويجخر 22.4 مليار دولار ويحسن نوعية حياة 1.3 مليون شخص.

ورأى الباحثون ان الخيار الأول أفضل ويؤدي إلى نتائج أحسن