المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤتمر طبي في دمشق في الخمسينيات يتناول الكشف المبكر على السرطان واجراء


asnanaka
04-10-2010, 11:14 AM
مؤتمر طبي في دمشق في الخمسينيات يتناول الكشف المبكر على السرطان واجراء احصاءات عن المرض ( 1954 )
أخبار من صحف زمان

http://syria-news.com/pic/old_newspaper/Med_conf22_small.jpg (http://syria-news.com/pic/old_newspaper/Med_conf22.jpg)المؤتمر الطبي العربي الثاني و العشرين
عقد في دمشق خلال عطلة العيد الاضحى المبارك المؤتمر الطبي العربي الثاني و العشرين .


وقد افتتح المؤتمر في مدرج الجامعة السورية صباح يوم الأحد في 8 آل سنة 1954 تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية السيد هاشم الأتاسي الذي القى كلمة طيبة رحب فيها بوفود الاقطار العربية وتمنى للمؤتمر النجاح و التوفيق , ثم تكلم وزير الصحة مرحباً بالوفود وأعقبه الدكتور سليمان عزمي رئيس المؤتمر فمندوب المملكة الاردنية الهاشمية ثم مندوب تونس ثم مندوب السودان ثم مندوب سوريا ثم مندوب العراق , ثم مندوب الجمهورية اللبنانية ثم مندوب الجامعة العربية ثم المندوب الدائم للمؤتمر الدكتور أحمد منيف العائدي , ثم القى الدكتور عزة مريدن كلمة عن حياة مؤسس الجامعة السورية المرحوم الدكتور رضا سعيد .
وعقدت اللجان اجتماعات بحثت فيها الأمور التي تهم كل لجنة .
وكانت لجان الامومة و الطفولة و الغدد الصماء في المؤتمر قد تناولت نشاط المركز التدريبي لرعاية الطفولة و الأمومة , وأثر العلاج عند الرضع و الأطفال و النزلات المعدية و المعوية .
أما الموضوعات التي بحثتها لجنة الغدد الصماء فقد تناولت أمراض التهاب السحايا وابحاثاً علمية اشار الباحثون فيها الى تأثير هرمون الخصية في التمثيل الغذائي .
وتناول البحث في لجنة السرطان التشخيص المبكر للسرطان وأثره في المعالجة , وعن نظرية جديدة في اصل السرطان تضمنت معلومات على جانب كبير من الاهمية .
أما لجنة طب الاسنان فقد حصر المؤتمؤون ابحاثهم في اثر امراض الاسنان في الصحة العامة و علاقة اورام اللثة ببزوغ الاسنان وتبديلها.
وقد تحدث عدد من الأطباء عن بعض الامراض الوبيلة و المستعصية وعن طرق معالجتها بالأشعة وسواها , وعن الصحة المدرسية و الضغط الشرياني .
اما لجنة توحيد المصطلحات الطبية في اللغة العربية فقد اجتمعت وناقشت الاصطلاحات الطبية الافرنجية و الألفاظ العربية الملائمة لها .
وبعد ان فرغت اللجان العلمية من اعمالها , اجتمعت اللجنة العلمية الرئيسية ولجنة الاتحاد الدائم للجمعيات الطبية بالبلاد العربية فأقرتا بعض المسائل و المشاهدات المهمة التي عرضت في هذا المؤتمر كالغدد الصماء ورعاية الطفولة و الصحة المدرسية ووضعت لها التوجيهات التي تكفل تعميمها في الدول العربية للأخذ بها وتنفيذها .
وفي النهاية اتخذ المؤتمر مقررات هامة منها :
1- عقد المؤتمر الطبي الثالث و العشرون في الجمهورية المصرية في عيد الاضحى القادم
2- تنظيم الاحصاء في البلاد العربية عن امراض السرطان
3- انشاء مركز عربي للمصطلحات الطبية الحديثة على ان يكون مقره بدمشق وفي بناء الجامعة السورية
4- اعتبار دستور الأدوية في البلاد العربية موحداً وايجاد مختبر للتجارب على الغدد الصم في كل دولة .
واتخذ المؤتمر قراراً يشكر فيه سوريا حكومة وشعباً على الحفاوة التي لقيها اعضاء الوفود كما شكر الهيئات التي ساهمت في انجاح المؤتمر .

الصحة و التعليم
طبية – ثقافية – اجتماعية
تأسست سنة 1950
المدير المسؤول ورئيس التحرير : الدكتور أديب صريدن
العدد رقم 74
السنة الرابعة
15 آب 1954