المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتباع حمية غذائية يخفض مخاطرالاصابة بالزهايمر


فوفو
04-14-2010, 10:03 AM
http://www.alarabonline.org/data/2010/04/04-13/400p.jpg
تناول مواد غذائية مختارة خصيصا لصحة الدماغ يقي بنسبة 40 بالمئة من الزهايمر




شيكاجو- قال باحثون إن اتباع حمية غذائية غنية بزيت الزيتون والجوز والسمك والدواجن وبعض الفواكه والخضراوات قد يكون له تأثير قوي في تجنب الاصابة بمرض الزهايمر.

واكتشفت يان جو الباحثة في مرض الزهايمر بجامعة كولومبيا في نيويورك وزملاؤها أن الاشخاص الذين يتناولون مواد غذائية مختارة خصيصا لصحة الدماغ يكونون أقل عرضة بنسبة 40 بالمئة للاصابة بالمرض.

وقالت جو التي نشرت دراستها في دورية أرشيف علم الأعصاب "النظام الغذائي ربما كان أسهل طريقة للحد من مخاطر المرض."

وقالت انه لا يوجد علاج للزهايمر وان الوقاية هي الاساس خصوصا في ظل ارتفاع أعمار السكان.

واضافت جو في مقابلة عبر الهاتف "إذا اتبعنا هذا النظام الغذائي .. فهذا يعني أن خطر الإصابة بهذا المرض سينخفض."

وفي حين أن دراسات أخرى بحثت في المواد الغذائية كل على حدة فإن فريق جو درس مجموعات من الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية أظهرت انها مرتبطة بخطر الاصابة بمرض الزهايمر.

وفي حين انه ينبغي تجنب بعض المواد الغذائية مثل الأحماض الدهنية المشبعة في اللحوم الحمراء والزبد فإن أحماضا اخرى مفيدة للمخ مثل أحماض أوميجا-3 الدهنية وأحماض أوميجا-6 الدهنية وفيتامين هـ وفيتامين ب12 وحامض الفوليك.

ومن أجل هذه الدراسة جمع الفريق معلومات عن النظم الغذائية لنحو 2148 من الاشخاص الاصحاء الذين تتجاوز اعمارهم 65 عاما على مدى اربع سنوات في المتوسط. وتم فحصهم للبحث عن مرض الزهايمر كل 18 شهرا. واصيب 253 شخصا منهم بالزايمر الذي لا يوجد له علاج.

وانخفضت احتمالات الاصابة بالمرض في الاشخاص الذين تناولوا كميات أكبر من السلطة بزيت الزيتون والمكسرات والأسماك والطماطم "البندورة" والدواجن والخضراوات الصليبية مثل البروكلي والفواكه والخضراوات المورقة الداكنة والخضراء مع تناول كميات أقل من اللحوم الحمراء ولحوم الاعضاء أو منتجات الألبان الغنية بالدسم.

وقالت جو "الاشخاص الذين التزموا في الغالب بهذا النمط الغذائي انخفض لديهم خطر الاصابة بمرض الزهايمر بنسبة 40 بالمئة مقارنة مع الاخرين".