المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لصقة الهرمون أكثر أمنا للنساء


فوفو
06-06-2010, 12:35 PM
http://www.alarabonline.org/data/2010/06/06-04/401p.jpg
استبدال الهرمونات باللصقات قد يحمي النساء من خطر السرطان




واشنطن ـ ماجي فوكس - قال باحثون كنديون ان النساء اللائي يرغبن في استخدام علاج استبدال الهرمونات ربما يكن اقل عرضة للاصابة بالسكتات الدماغية اذا ما استخدمن جرعة منخفضة من اللصقات بدلا من الاقراص.

واظهرت الدراسة التي اجريت على بريطانيات ان النساء اللائي استخدمن لصقات استروجين للتحكم في اعراض انقطاع الطمث لم يتعرضن لخطر الاصابة بسكتة دماغية اكثر من النساء اللائي لم يستخدمن علاج استبدال الهرمونات.

وتأتي الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية إضافة الى مجموعة من الادلة تتزايد ببطء شديد يمكن ان تعيد تأهيل استخدام علاج استبدال الهرمونات الذي انخفض في 2002 بعد نشر دراسة مبادرة صحة النساء التي وجدت خطورة متزايدة للاصابة بسرطان المبيض وسرطان الصدر والسكتات الدماغية ومشاكل صحية اخرى جراء العلاج الهرموني.

وتراجعت مبيعات شركة ويث الرائدة في السوق الامريكي من علاج برمبرو وهو خليط للاستروجين والبروجستين حوالي 50 بالمئة منذ عام 2001 الى حوالي مليار دولار سنويا. وتمتلك فايزر حاليا ويث.

لكن العديد من الخبراء الذين درسو علاج استبدال الهرمونات قالوا انه يوجد دليل ما على انه اذا اخذت النساء جرعات منخفضة واخذن علاج استبدال الهرمونات بوسائل اخرى غير الاقراص فان المخاطر ربما لا تصبح عالية هكذا.

واستخدم سامي سويسا من جامعة ماكجيل بمونتريال وزملاؤه قاعدة بيانات طبية بريطانية لاختيار 15700 امرأة فوق الخمسين اصبن بسكتات دماغية وقرابة 60 الف امراة لم تصب.

وخلص فريق سويسا الى ان 7.7 بالمئة من المريضات المصابات بالسكتات الدماغية حصلن على وصفات طبية لشكل ما من الاشكال على علاج استبدال الهرمونات في العام الذي سبق اصابتهن بالسكتة الدماغية. و6.9 بالمئة من النساء اللائي لم يصبن بسكتات دماغية حصلن بشكل ما من الاشكال على علاج استبدال الهرمونات.

وكتب فريق سويسا "خطر السكتة الدماغية لم يتزايد مع استخدام جرعة صغيرة من لصقات الاستروجين مقارنة بعدم استخدامها في حين تزايدت الخطورة مع زيادة جرعة اللصقات".

ورفعت اقراص علاج استبدال الهرمونات خطر الاصابة بالسكتة الدماغية الى ما بين 25 بالمئة و30 بالمئة بغض النظر عن صيغتها. ورفعت استخدام اللصقات بصورة عالية الخطر بنسبة 88 بالمئة.