المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي إصابات الحبل الشوكي؟


فوفو
06-07-2010, 10:08 AM
http://www.algamal.net/Images/Articles/Images/large_7422.jpg

ما هو الحبل الشوكي، هو مجموعة من الأعصاب التي تمتد من المخ حتي مؤخرة الجسم وهناك 31 زوجًا من الأعصاب التي تترك الحبل الشوكي وتذهب إلي ساعديك، أرجلك ،الصدر والبطن.
علاوة علي ذلك تسمح هذه الأعصاب بإعطاء الأوامر إلي عضلاتك ومن ثم تسبب حركة ذراعيك ورجليك.
وتتحكم الأعصاب في حركة الذراعين عبر الجزء العلوي من الحبل الشوكي بينما أعصاب الرجلين فتكون عبر الجزء السفلي من حبلنا الشوكي- كما تتحكم الأعصاب أيضًا في وظيفة أعضائك بما في ذلك القلب، الرئتين والمثانة البولية، فمثلاً تتحكم الإشارات التي تخرج عبر الحبل الشوكي في سرعات نبضات القلب ونسبة تنفسك وبعض الأعصاب الأخرى تخرج من ذراعيك ورجليك إلي الحبل الشوكي وتقوم هذه الأعصاب باسترجاع المعلومات من جسمك إلي فمك بما في ذلك الإحساس باللمس، الألم، درجة الحرارة، ووضع الجسم.
يقوم الحبل الشوكي بإدارة هذه العمليات عبر ما يعرف بالقناة الشوكية وتحاط هذه القناة بالعظام في الرقبة والظهر بما يسمي بالفقرات والتي تعمل علي تكوين عظام الظهر.
تنقسم الفقرات إلي 7 فقرات عنقية و 12 فقرة صدرية وخمس فقرات ظهرية. وتقوم الفقرات بحماية الحبل الشوكي من الإصابة.
ما هي إصابة الحبل الشوكي:
يعتبر الحبل الشوكي حساسًا للإصابة وبخلاف الأجزاء الأخري من الجسم فإنه ليس للحبل الشوكي القدرة علي إصلاح نفسه عندما يتعرض للضرر، وتحدث إصابات الحبل الشوكي عند حدوث أني إصابة للحبل الشوكي بسبب فقر ورود الدم الطبيعي إليه أو الضغط عليه بسبب ورم أو وجود عدوي وهناك مثلاً قرابة عشرة آلاف إصابة للحبل الشوكي سنويًا في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها وهذه الإصابات أكثر شيوعا بين البيض.
وتوصف إصابات الحبل الشوكي بالمكتملة أو غير المكتملة:
أما المكتملة فهي التي تتضمن فقدان كامل لحساسية ووظيفة العضلات في الجسم في الجزء المصاب.
أما بالنسبة للإصابة الغير مكتملة فهي التي يكون بها قدر متوسط من الوظيفة المتبقية للأجزاء المصابة وفي كلا الحالتين يتأثر الجسم بشكل ملحوظ.
- ما هي أسباب إصابات النخاع الشوكي؟
الأسباب الأكثر شيوعًا لإصابة النخاع الشوكي هي الصدمات التي نصفها من حوادث السيارات أما الصدمات الأخري فتكون ناجمة عن: السقوط من المرتفعات، العنف (كالأعيرة النارية بالعمود الفقري)، الإصابات الرياضية خلال (الغطس، كرة القدم، رياضة الرجبي ، الفروسية، وغيرها).
وقد تكون إصابات العمود الفقري ناجمة عن أسباب أخري مثل الورم، الالتهاب، والعدوي وفي بعض المرضي تكون القناة الشوكية أصغر من المعتاد، كما يمكن لفقر وصول الدم للحبل الشوكي أن يسبب الإصابة له أو قد تكون الإصابة ناجمة عن تمدد الأوعية الدموية (تضخم أحد الأوعية الدموية) أو الضغوط في الأوعية الدموية أو انخفاض ضغط الدم لفترات طويلة.
أعراض إصابة الحبل الشوكي: تتوقف أعراض إصابة الحبل الشوكي علي المكان أو الموقع الذي حدثت به إصابة الحبل الشوكي وكذلك درجة وقوع الإصابة بصورة مكتملة أو غير مكتملة.
وتشمل أعراض الإصابة الضعف أو الفقدان الكامل الوظيفة الفقرات وضعف الإحساس بأجزاء الجسم وفقدان السيطرة علي المثانة أو الأمعاء) وضعف العلاقة الجنسية الطبيعية.. ويمكن لإصابة الجزء العلوي من الحبل الشوكي بالرقبة أن تسبب صعوبة في التنفس الأمر الذي قد يتطلب جهاز تنفس أو تنفسًا صناعيًا.
- كيفية تشخيص إصابة الحبل الشوكي:
تعتبر الخطوة الأولي في تشخيص إصابة الحبل الشوكي هي التاريخ الطبي والفحص البدني كأن يقوم الطبيب بطرح أسئلة علي المريض تتعلق بمدي حدوث أي إصابات للحبل الشوكي لدي العائلة.
أما الفحص الطبي فيشمل فحص الرقبة أو الظهر أو ضعف الذراعين أو الساقين وكذلك فقدان السيطرة علي المثانة والأمعاء وغيرها من الأعراض المرضية الأخري.
وقد تسبب إصابات الحبل الشوكي إصابات لبعض الفقرات عند بعض المرضي بينما لا تسبب ذلك عند البعض الآخر.
- كيفية العلاج: بالنسبة لعثر التنفس يتم العلاج عن طريق وضع أنبوب التنفس أو استخدام جهاز التنفس الصناعي. إراحة المريض وعدم تعريضه للحركة لأن الحركة في هذه الحالة سوف تسبب له مزيدًا من الضرر، كما يتم وصف بعض المنشطات التي تقلل من حدوث الضرر للحبل الشوكي والحد من الالتهاب والتورم، وهناك طرق يتم من خلالها تثبيت الظهر والعمود الفقري لمنع وتقليل الإجابة.
المضاعفات
التهاب المسالك البولية أو سلس البول (عدم القدرة علي التحكم في تدفق البول)
سلس الأمعاء (عدم القدرة علي التحكم في حركة الأمعاء)
القرحة
التهاب في الرئة
جلطات الدم
تشبح العضلات
الألم المزمن
الاكتئاب.