المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تناول الأدوية المسكنة للأوجاع الخفيفة قد تؤدي إلى الوفاة


asnanaka
06-12-2010, 12:19 PM
<TABLE dir=rtl cellPadding=5 bgColor=#ffffff><TBODY><TR><TD align=right bgColor=#ffffff>دراسة: تناول الأدوية المسكنة للأوجاع الخفيفة قد تؤدي إلى الوفاة </TD></TR><TR><TD bgColor=#ffffff>http://syria-news.com/pic/varaities/25_4_007/setamol.jpg قالت دراسة أمريكية أجريت حديثاً أن تناول الأدوية المسكنة للأوجاع الخفيفة ولمكافحة الالتهابات غير الستيرودية يزيد من خطر إصابة الأصحاء بمشاكل في القلب قد تؤدي إلى الوفاة.

</TD></TR><TR><TD bgColor=#ffffff>ونقل موقع (هلث داي نيوز) عن طبيب قلب في مستشفى جامعة جنتوفتي في هيليرو الدكتور إميل أل. فوسبول قوله إن "هذه الدراسة هي الأولى التي تؤكد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية يزداد عندما يتناول الأشخاص الأصحاء بعض هذه الأدوية", مضيفا " قلة هي الدراسات التي وضعت من أجل الإجابة على السؤال التالي المهم وهو: هل يزيد تناول الحبوب المسكنة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين الناس الذين يتمتعون بصحة جيدة والتي يستعملونها لأوجاع خفيفة؟".

وهذه الدراسة تعد الأولى التي تظهر ازدياد خطر تعرض الناس العاديين، الذين يتمتعون بصحة جيدة، لمشاكل لها علاقة بأمراض القلب، مماثلة لتلك التي يواجهها مرضى القلب عند تناولهم لهذه الأدوية.

ونشرت الدراسة في العدد الأخير من دورية (Circulation: Cardiovascular Quality and Outcomes).

وكانت جمعية القلب الأميركية وإدارة الأغذية والأدوية الأميركية أصدرت مؤخراً تحذيراً للمصابين بأمراض القلب بشكل خاص بضرورة توخي الحذر عند استخدام هذه العقافير والتي تضم لائحة من أدوية من بينها (أيبوبروفين) وماركتها التجارية (أدفيل) و(مورتن) ودواء (ديكلوفيناك).

وخلصت دراسات طبية أجريت في وقت سابق أن الذين يتناولون جرعات عالية من أدوية "ديكلوفيناك" يتضاعف لديهم خطر الإصابة بالنوبة القلبية، وأن تناول دواء آخر هو "روفيكوكسيب " فيوكس" يزيد خطر الإصابة بالنوبة القلبية بثلاث مرات.

يشار إلى تناول المسكنات ينطوي على عدة أخطار منها ارتفاع ضغط الدم والصداع المزمن, والضعف الجنسي, وتؤذي الكلى والقلب.

يذكر أنه تم سحب دواء (روفيكوكسيب) المسكن من الأسواق الأميركية في العام 2004 بعدما تبين مسؤوليته عن كثرة الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات الدماغية.

</TD></TR></TBODY></TABLE>