المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا يموت الرجال قبل النساء؟.. الجنس هو السبب


فوفو
06-12-2010, 07:58 PM
http://www.alarabonline.org/data/2010/06/06-09/408p.jpg
عدم المساواة الاقتصادية تؤثر في التوازن النفسي للرجل




واشنطن - منذ الأزل أظهر الرجال استعدادهم للموت من أجل ممارسة الجنس، وهو جزء من عملية تطور لدى البشر، ما قد يشرح السبب في كون أمد حياة الرجل أقصر مقارنة بحياة المرأة، غير أن دراسة جديدة أظهرت أن الأحادية الزوجية والمساواة الاقتصادية قد تعكس هذه الظاهرة وتضمن حياة أطول للرجال.

وذكر موقع "لايف ساينس" أن دراسة نشرت في دورية "علم النفس في التطور" أوضحت الرجال تطوروا وهم مستعدون للمخاطرة بالموت من أجل ممارسة الجنس، وهذا عامل قد يفسر لمَ يموت الرجال أسرع من النساء في معظم دول العالم.

غير أن الدراسة أوضحت أن الأحادية الزوجية والمساواة الاقتصادية قد تعكس هذه الظاهرة، وتضمن للرجال حياة أطول.

وقال الباحث دانيال كروغر من جامعة ميتشيغان أن أساس هذه الظاهرة هو عملية التطور والسعي إلى زرع الجينات في الأجيال المقبلة.

ومن ناحية التكاثر، يرى الرجال أنه لا بأس في الموت لأنه ما أن يتمّ عمله ثمة فرصة لسلالته في العيش.

وقالت الباحثة آن كامبل من جامعة دورهام في انكلترا والتي لم تشارك في الدراسة، إن وجود أب في حياة الطفل يزيد من احتمالات نجاحه الاجتماعي والانتاجي غير أن غياب الأم قد يكون مميتاً خاصة في بعض الدول النامية، ولذلك تطورت النساء بطريقة يتفادين بها الخطر الجسدي.

في غضون ذلك، يسعى الرجال إلى إثارة إعجاب النساء من خلال المخاطرة، وقد ظهر ذلك عبر التاريخ من خلال المشاركة في أعمال عنف لجذب النساء وقد يشمل اليوم إظهار بطاقات الاعتماد أو منافسة الآخر لفظياً.

وأجرى كروغر مقارنة بين 70 دولة وظهر أن عدم المساواة الاقتصادية ومدى قبول الرجال أثّر على أمد حياتهم فيما بدا أن النساء محصنات ضد ذلك.

ففي النروج مثلاً حيث ثمة مساواة اقتصادية لحدّ ما ظهر أن معدل حياة الرجال قريب لمعدل حياة النساء بفارق 4.5 سنوات، غير أنه في بلاد أخرى مثل كولومبيا والولايات المتحدة حيث الهوة بين الفقر والغناء أكبر يموت الرجال أسرع من النساء ويعود جزء من ذلك إلى تنافس الرجال فيما بينهم أكان عنفياً أو نفسياً للحصول على موقع وأفضل وفي النهاية الحصول على الجنس.

ففي كولومبيا يعيش الرجال لمدة اقصر بمعدل ـ7.8 سنوات مقابل 5.2 سنوات في الولايات المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، يتأثر الرجال بما يشاهدونه في وسائل الإعلام ويسعون للحصول عليه ما قد يؤثر عليهم نفسياً.

كما ان التعددية الزوجية وسعي الرجال إلى إقامة علاقات مع أكثر من امرأة يرفع موقعهم في الهرم غير أنه يعرضهم للإصابة والموت.

وقال الباحثون إن الرجال الذي لا يسعون إلى تحقيق انتصارات جنسية جراء زواجهم السعيد أو انكبابهم على أمر آخر هم اقل عرضة لانتهاج سلوك خطر.

وأكد كروغر أن المجتمعات التي تسودها الأحادية الزوجية والمساواة الاقتصادية ستكون لصالح طول اعمار الرجال.