المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغدد والهرمونات


عدنان
09-10-2007, 11:33 AM
الغدد والهرمونات ( نبذة مختصرة )


مــــــــدخل :
تشغيل الجسم وصيانته تتم بواسطه الاف ردود الفعل الكيماويه المعقده . بامكان ردود الفعل هذة تنفذ بصورة جيده في ظروف ملائمه فقط بما ان ردود الفعل هذة تتم في داخلنا فاننا نملك السيطره على كيمياء الجسد . لكن عناصر اخرى ايضا تؤثر على الجسم مثلا : الطقس والطعام الذي نتناوله الا ان اجهزه خاصه في الجسم تهتم باستقرار عمل الخلايا في جسدنا ضمن عمليه هدفها الحفاظ على استقرار الجسم ( " هيو موستازس ").
كافه خلايا الجسم مغموره بسائل مالح مثل البلازما الشفافه التي تعوم فيها خلايا الدم . ان درجه الحراره في المحيط الداخلي المالح لدينا هي ثابته . وهناك مواد كيماويه مختلفه تضاف للدم او تطرد منه للحفاظ على استقرار وضع الجسم .
هذه العمليه هي عمليه اتوماتكيه ولا نتنبه لوجودنا الا عندما يتشوش شيء ما في الجسم كأن يتسبب التلوث بزياده درجه الحرارة او عندما يسيل الدم من الجرح . هناك الاف خلايا الاحساس المنتشره في كافه اطراف الجسم وهي خلايا عصبيه دقيقه تقيس اوضاع الجسم . وهي تنقل المعلومات للمخ او لاعضاء اخرى في الجسم ليتم تصليح اي تغيير على الفور . هذة التعليمات الصغيره تتم بتواصل دون ان نعي ذلك بشكل عام . مثال على ذلك :

للحفاظ على نسبه ثابته من السوائل في الجسم يجب ان نشرب ونتبول .
مستوى السكر في الدم متعلق بتناول الطعام ومعدل استخدام السكر كمصدر للطاقه .
" رادارات " الحراره تقوم بابلاغ الجسم عندما تكون هناك حاجه لتغيير حرارته .


--------------------------------------------------------------------------------

صـيـانـه أجـهـزه الـجـسـم :

عمليه " الهوموستازس " تتطلب الطاقه . والطاقه التي يستخدمها الجسم مطلوبه في الاساس للحفاظ على استقرار وضعه العام . تنشأ الطاقه من جراء تحليل الطعام لذلك فان تناول الطعام هو جزء من عادات الجسم الحيويه والضروريه . ان تناول الطعام يزودنا بالاضافه للطاقه المطلوبه للجسم بالمواد المطلوبه للمحافظه عليه وبنائه عمليه البناء والمحافظه هي ايضا من عادات الجسم الضروريه .
ان السوائل في الجسم هي عنصر هام جدا لانها حيويه للحفاظ على كافه خلايا الجسم . اننا نفقد المياه باستمرار عندما نعرق عند خروج بخار الماء من الرئتين اثناء التنفس وعندما نتبول . الشرب هو جزء من عمليه الهوموستازس .
والتنفس ايضا فهو يزود الجسم بالاكسجين وينظفه من ثاني اكسيد الكربون الذي يعتبر نفايه الجسم . عمر خلايا الجسم محدود هناك خلايا مثل الخلايا التي تبطن المعدة لا يزيد عمرها عن عدة ايام . وهناك خلايا تعيش سنوات كثيرة . كافه الخلايا الحيه باستثناء خلايا العصب تستبدل بخلايا جديده عندما تموت . وهذا ايضا جزء من عمليه الهوموستازس التي تتم بمساعدة جهاز الاصلاح داخل الجسم . وعمليه شفاء الجروح والحمايه من التلوث هي ايضا جزء من عمليه طويله الامد .


--------------------------------------------------------------------------------

الـهـرمـونـات :

الهرمونات هي رسل كيماويه تلعب دورا هاما في عمليه الهوموستازس . وتأثيراتها عديده ومتفرعه - هناك هرمونات تحث الجسم على الرد السريع وهناك هرمونات تبطئها وفي عمليه الهوموستازس يوجد توازن بشكل عام .
تفرز الهورمونات من الغدد وتمر في الجسم داخل تيار الدم .وبما ان الدم يلامس كافه اجزاء الجسم فان الهرمونات تصل الى غايتها . تنتج الهرمونات بكميات صغيرة حسب متطلبات الجسم .
للهرمونات تاثير على كافه اجزاء الجسم . فوق غشاء الخليه توجد خلايا استقبال تلائم هرمونات معينه . تلتصق الهرمونات بخلايا الاستقبال وتامر الخليه بان تبدأ او توقف عمليه ( نشاطا ) معينا . يبدو ان لكل خليه استقبال شكلا معينا يلائم هرمونا معينا . الخليه والهرمون يكونان ملائمين لبعضهما مثل المفتاح والقفل بحيث لا يمكن الا للهرمون الصحيح تفعيل خليه الاستقبال .
هناك هرمونات ذات تاثير سريع جدا لكن معظم الهرمونات تعمل ببطء وتلعب دورا في عمليات طويله الامد. فهي تشرف مثلا على التغييرات الكثيره في الجسم في السن المراهقه . نمو الشعر على وجه الرجل ونمو الثديين لدى المرأة يتمان باشراف الهرمونات .
في اللحظه التي تؤدي فيها الهرمونات وظائفها يتوقف عمل خلايا الاستقبال او تنتقل الى الكبد . هناك يتم تحليلها واخراجها من الجسم او انها تستخدم في انتاج هرمونات جديده .


--------------------------------------------------------------------------------

الــغــدد :

يتم انتاج الهرمونات في خلايا خاصه داخل اعضاء تسمى الغدد . هناك غدد تفرز المادة في قناة توصل المكان المطلوب . هذة الغدد تابعه لجهاز الفرز الخارجيه . مثل غدد العرق الموجودة تحت الجلد وغدد اللعاب القريبه من الفم .
هناك نوع اخر من الغدد - غدد الافراز الداخلي التي لا قناة لها . في غدد الافراز الداخلي فان الخلايا التي تنتج الهرمونات تكون متجمعه حول الاوعيه الدمويه ذات الغلاف الدقيق التي تسمى الشعيرات الدمويه مباشره الى الدم .
اهم غدد الافراز الداخلي هي الغدة النخاميه . انها تفرز هرمونات تشرف على نشاط غدد افراز داخلي اخرى . الغدة النخاميه تقعد تحت المخ . الغدة الدرقيه وغدة جارة الدرقيه توجد في أسفل العنق . للهرمونات التي تنتجها أدوار عديده وهي تشرف على انتظام عمليات كثيره داخل الجسم ....
غدد الكظريتات متصله بالكلى . وهي تنتج هرمونات تشرف على عمل الجسم وتحافظ على توازن العمليات الكيماويه داخله ..
هناك غدد معينه لها اكثر من وظيفه واحده . البنكرياس مثلا ينتج عصاره الهضم الذي تسري مباشرة نحو الامعاء . وهي ايضا تنتج هرمون الانسولين ...
وللاعضاء الجنسيه وظيفه مزدوجه . وبالاضافه الى دورها عمليه التناسل فان مبيضي المرأة وخصيتي الرجل تنتجان هرمونات جنسيه لها تأثيرات بعيده المدى على الجسم ....


--------------------------------------------------------------------------------

الـغـدة الـنـخـامـيـه:

الغده النخاميه هي اصغر غده لكنها ذات اكبر تأثير . انها تنتج مواد تشرف على معظم غدد الافراز الداخلي الاخرى فهي تشغلها او توقف عملها حسب الحاجه . ان قطر الغده النخاميه يصل الى سنتمتر واحد تقريبا . وهي توجد داخل منطقه الجمجمه تحت المخ مباشره . وهي مربوطه بعنق قصير بمنطقه المخ يسمى تحت المهاد البصري .
الغدة النخاميه الاماميه تنتج هرمونات محفزه هدفها مراقبه عمل الغدد الاخرى في الجسم .وتنتج هذه الهرمونات عندما يقوم تحت المهاد البصري بافراز هرموناته . هذة الهرمونات تشق طريقها نحو الغده النخاميه عبر الدوره الدمويه .
من بين الهرمونات الخاصه التي تنتجها الغده النخاميه توجد هرمونات تحفز الغدد الدرقيه وغدد الكظريه . وهناك هرمونات تدفع الغدد الجنسيه ( المبيضان والخصيتان ) الى انتاج هرموناتها .
الغده النخاميه الاماميه تقوم ايضا بانتاج انواع اخرى من الهرمونات . اهمها هرمونات التمو التي تحافظ على توازن نمو الجسم وهرمون " برولكتين " الذي يشرف على عمليه انتاج الحليب في الثديين بعد الولاده .
القسم الخلفي من الغدد النخاميه ( الغده النخاميه الخلفيه ) يعمل بشكل مختلف تماما . فهو ينتج هرمونات خاصه به لكنه يقوم بخزن الهرمونات التي تنتج في تحت المهاد البصري . هذه الهرمونات تصل الى الغده النخاميه الخلفيه عبر الالياف العصبيه وذلك من خلال عمليه توصيل غير عاديه في الجسم . ذلك ان الغده النخاميه تقوم بفرز الهرمونات في الدم بعد ان تتلقى التعليمات من المهاد البصري عبر نفس الاعصاب .
الهرمونات المخزونه في الغده النخاميه الخلفيه هي : هرمون معيق التبول الذي يقلل من خساره المياه عبر الكليتين وهرمون اوكسيتوتسين الذي يلعب دورا هاما في الولاده ويتسبب بفرز الحليب من الثديين عندما يقوم الطفل بالرضاعه .


--------------------------------------------------------------------------------

الـدرقـيـه وجـارة الـدرقـيـه :

غده الدرقيه هي غده كبيره موجوده في واجهه العنق تحت الحنجرة . وهي ملتفه حول القصبه الهوائيه . غده الدرقيه تنتج ثلاثه هرمونات - تيروكسين - تريو تيرونين - وكلتسيتونين . هذه الهرمونات تسرع من معدل نشاط عدد من ردود الفعل الكيماويه في كافه انحاء الجسم .يؤدي التيروكسين الى زيادة نشاط العمليات التي تتطلب الطاقه او تنتج الطاقه . وهو يشرف على انتاج الطاقه من الطعام وعلى خلق طاقه حراريه في الجسم . عندما لا تتوفر الكميه الكافيه من التيروكسين في الجسم نتحول الى بطيئي الحركه وعد يمي النشاط .
هناك خلايا اخرى في غدة الدرقيه تنتج هرمونات الكالتسيتونين التي توازن مستوى الكالسيوم في الدم . الكالسيوم هو ملح معدني تبنى منه العظام والاسنان . في الجانب الخلفي من غده الدرقيه توجد اربع غدد صغيرة تسمى غدة جارة الدرقيه . وهي تقوم بانتاج هرمون يدعى باراتورمون وهو كذلك يقوم بمراقبه مستوى الكالسيوم .
وخلافا لهرمون الكالتسيتون الذي يخفض من مستوى الكالسيوم فان الباراتورمون يرفع مستوى الكالسيوم في الدم . وهو يسمح بدخول الكالسيوم من العظام الى الدم ويحول دون فقدان الكالسيوم في عمليه التبول ويزيد من امتصاص الكالسيوم من الغذاء .
هذان الهرمونان يشتغلان بطريقه معكوسه : واحد يرفع مستوى الكالسيوم واخر يخفضه . ويقومان بموازنه بعضهما البعض ويحافظان على استقرار مستوى الكالسيوم في الجسم .


--------------------------------------------------------------------------------

الـهـرمـونـات والـنـمـو :

بما ان للهرمونات تأثير قوي جدا على الجسم فانه تراقب عمليه نمونا انها تؤثر على مقاييسنا وحتى على شكلنا . اهم هرمون من هذه الهرمونات هو هرمون النمو . ويتم انتاجه في الغده النخاميه الاماميه ويؤدي الى النمو في الطفوله وفي سن البلوغ . وهو يؤثر كذلك على استخدام الجسم للزلاليات والكاربوهيدرات ( مثل السكر ) والاملاح المعدنيه التي تستخدم ايضا في بناء انسجه جديده .
يؤثر هرمون النمو على الخلايا في كافه انحاء الجسم ويؤدي الى تزايدها بشكل ثابت . وهو يؤثر ايضا على انتاج مادة معينه في الكبد تتسبب بنمو العضلات والعظام .
في فترة النمو تنقسم الخلايا في الجسم بشكل متزايد . فالكالسيوم يتراكم في العظام وغدة جارة الدرقيه والغدة الدرقيه تقوم بموازنه كميه الكالسيوم في الدم .
يصبح تأثير الهرمونات على النمو محسوسا اكثر عندما لا تعمل الغدد بشكل جيد وفي حالات خاصه ونادره فان اي خلل في الغدد النخاميه قد يؤدي الى شواذ في طول الجسم بدءا بالاقزام الصغار وانتهاء بالعمالقه الذين يبلغ طولهم 2.7 امتار .
يتم انتاج هرمون النمو بكميات متغيرة بمراحل الطفوله والبلوغ . وهذا هو السبب الذي يجعل الاطفال ينمون " على دفعات " احيانا ينمون بسرعه واحيانا ببطء . انتاج هرمون النمو مستمر ايضا لدى الانسان المتقدم بالسن لكن تأثيرة في هذه الحاله يكون منصبا بالذات على صيانه الجسم واصلاح الانسجه التالفه .

القاسمي
01-22-2008, 04:11 PM
شكراً لك اخي الكريم على هذا المشاركة