المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "الفوفوزيلا" المستخدمة في كأس العالم تنشر الفيروسات والأمراض أسرع من ا


asnanaka
06-15-2010, 01:15 PM
"الفوفوزيلا" المستخدمة في كأس العالم تنشر الفيروسات والأمراض أسرع من السعال http://syria-news.com/pic/varaities/fofozeala_1.jpgتوصلت دراسة بريطانية إلى أن آلة النفخ التي يعشقها مشجعو كرة القدم في جنوب أفريقيا "فوفوزيلا" تساهم في زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض .

ونقلت صحيفة "إيرتسته تسايتونج" الألمانية الطبية عن الطبيبة البريطانية روث ماكنيرني "يمكن أن تساعد الفوفوزيلا في نقل الأنفلونزا بسرعة شديدة لأن الفيروسات قد تخرج في النفس أثناء النفخ" مشيرة إلى أن " الفوفوزيلا أسرع من السعال في نشر العدوى".

وخلصت ماكنيرني مع فريق طبي بعد فحص شمل ثمانية متطوعين من مستخدمي الفوفوزيلا إلى أن ذرات متناهية الصغر تخرج من الفوفوزيلا بعد استخدامها وتبقى هذه الذرات لفترات طويلة في الهواء ومن الممكن أن تساعد في نقل الفيروسات.

ويشار إلى أن "الفوفوزيلا" هي عبارة عن بوق صاخب يطلق أصواتاً يتردد صداها في أرجاء الملعب وتصل قوة الصوت الذي يصدره هذا البوق إلى 127 ديسيبيل، في حين أن المنشار الكهربائي يصدر صوتا قوته 100 ديسيبيل.

وتصنع "فوفوزيلا" عادة من بوق الكوكو، وبحسب التقاليد القديمة، كان الناس يستعملون هذه الآلة لكي يدعوا بعضهم البعض إلى اجتماع في مكان ما، لكن في السنوات ال15 الأخيرة أصبحت "فوفوزيلا" منتشرة كثيرا في ملاعب كرة القدم وأصبحت شعارا يمثل الأمل والوحدة لكثيرين من سكان جنوب أفريقيا.

وكن هذه الامور الطبية-العلمية لا تعني شيئاً للجماهير الجنوب أفريقية التي ترى ب"فوفوزيلا" رمز فخر لصاحبها حيث أكدت الجماهير أنه "بدون فوفوزيلا لا نعتقد بأننا سنستمتع بكرة القدم. تمنح هذه الآلة شعورا خاصا في الملعب وهي تجعل أنصار المنتخب يؤازرون فريقهم".