المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منظمة الصحة العالمية: أربعمئة ألف طفل يصابون بفيروس الإيدز سنويا


فوفو
07-22-2010, 11:57 AM
قالت منظمة الصحة العالمية اليوم إن 400 ألف طفل يصابون بفيروس الايدز سنويا وانها تنظر في توصيات تفيد بإمكانية إنقاذ عدد كبير من الأطفال المصابين بهذا الفيروس إذا أتيحت لهم فرصة بدء العلاج بالأدوية في مراحل مبكرة .
ونقل موقع سي ان ان الالكتروني عن هيروكي ناكاتاني المسؤول عن دائرة الأيدز والعدوى بفيروسه والسل والملاريا في المنظمة قوله في بيان إن من الأمور المشجعة تزايد عدد الأطفال المستفيدين من العلاج المضاد لفيروس الأيدز و ان الفرص سانحة للقيام بالمزيد مضيفا ان الجهود التي تبذل في جميع أنحاء العالم في مجال إتاحة العلاج للأطفال المصابين بفيروس الأيدز بلغت منعطفا جديدا حيث وصل عدد الأطفال المستفيدين من العلاج إلى 355 ألف طفل أواخر العام الماضي مقابل 276 ألفا نهاية عام 2008 .
واشارت المنظمة إلى إن فرصة بدء العلاج المضاد لفيروس الأيدز غير متاحة إلا لعدد ضئيل جدا من الأطفال الذين لم يبلغوا سن العام وذلك لعدة أسباب منها عدم توافر الوسائل اللازمة لتحري الفيروس لدى تلك الفئة في كثير من الأماكن.
وتشير التقديرات إلى أن ثلث الأطفال المصابين بفيروس الأيدز يقضون نحبهم قبل بلوغهم العام الأول من العمر وأن نصف الأطفال المصابين بذلك الفيروس يهلكون قبل بلوغهم العام الثاني إذا لم تتح لهم خدمات التشخيص ويقدم لهم العلاج بعد ذلك بسرعة .
وقال غوتفريد هيرنشال مدير إدارة الأيدز والعدوى بفيروسه في منظمة الصحة إن فرص الأطفال للبقاء على قيد الحياة تتزايد بشكل هائل عندما يتم تشخيص العدوى لديهم في مراحل مبكرة والاسراع بعلاجها .
وكانت منظمة صندوق الطفولة التابعة للامم المتحدة اليونيسيف نبهت فى تقرير لها من ان فيروس نقص المناعة المكتسب الايدز ينتشر فى دول شرق اوروبا واسيا الوسطى بنسب هي الأعلى في العالم متفوقة على الدول الافريقية التى اصابها المرض وقالت ان نسب الاصابة بين النساء الحوامل تضاعفت خلال السنوات الخمس الماضية بينما ارتفعت إلى 40 بالمئة نسبة النساء ككل مقارنة ب 24 بالمئة قبل عشر سنوات.
واوصت منظمة الصحة بإتاحة الأدوية المضادة للفيروسات لجميع النساء المصابات بفيروس الأيدز من أجل منع انتقاله إلى أطفالهن أثناء فترة الحمل أو خلال الولادة أو الرضاعة حيث ان إصابة نحو 400 ألف طفل بعدوى فيروس الأيدز سنويا عادة ما تكون نتيجة انتقال ذلك الفيروس من الأم إلى طفلها . وكانت منظمة الصحة العالمية التي عقدت المؤتمر الدولى الثامن عشر لمرض الايدز في 18 تموز الجاري فى فيينا بمشاركة اكثر من 30 الف طبيب وخبير وباحث وسياسى وممثلين عن منظمات دولية من 100 دولة اعلنت ان عدد حاملى الفيروس فى العالم وصل إلى 33 مليون مصاب اضافة إلى 3 ملايين مصاب فقط فى العام 2009 منهم نصف مليون طفل.
يذكر ان الدول الافريقية والاسيوية تعد فى قائمة الدول الاكثر تعرضا للفيروس اضافة إلى تزايد نسبة المخدرات فيها وانخفاض مستوى العناية الطبية وخاصة تجاه النساء والاطفال فيما تعانى دول شرق اوروبا وروسيا من ارتفاع نسبة الفيروس.