المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التدخين يزيد حدة الاكتئاب


فوفو
08-31-2010, 02:48 PM
http://www.alarabonline.org/data/2010/08/08-31/402p.jpg
من عوارض الاكتئاب الحزن والتعب وصعوية النوم

التدخين يزيد حدة الاكتئاب




تورنتو - يلجأ الكثير من المراهقين إلى التدخين ظناً منهم انه يساعدهم على التخلص من الاكتئاب لكن باحثين في كندا قالوا ان هذه العادة قد تزيد حدة عوارض الاكتئاب لدى البعض.

وقال المعد الرئيسي للدراسة مايكل شايتنون من وحدة أبحاث التبغ في جامعة تورنتو ومساعدته جنيفر أولوغلين من مركز أبحاث جامعة مونريال انه بعد مراقبة 662 مراهقاً في المرحلة الثانوية طلب منهم ملء استمارات بشأن تأثير التدخين على أمزجتهم، تبين ان لهذه العادة تأثيراً معاكساً للاعتقاد السائد.

وأوضح شايتنون ان "هذه الدراسة هي واحدة من عدد قليل من الدراسات لمراقبة ما يعتقد انها فوائد عاطفية للتدخين بين المراهقين".

وأضاف انه "بالرغم من انه قد يبدو ان للسجائر تأثيرا علاجيا أو انها تحسن المزاج، إلا انه تبين على المدى الطويل ان المراهقين المدخنين يفيدون عن عوارض اكتئاب أكثر حدة".

وقسم المشاركون في الدراسة إلى مجموعات، واحدة لم يدخن أفرادها أبدا، والأخرى لم يلجأ فيها المراهقون إلى السجائر لعلاج أنفسهم، والثالثة لعلاج أنفسهم.

وطلب من المشاركين تصنيف حدة عوارض الاكتئاب التي يشكون منها أي أن يقولوا إن كانوا يشعرون بالتعب أو يجدون صعوبة في النوم أو يشعرون بالحزن أو الاكتئاب أو لا يرون أملاً في المستقبل أو يشعرون بالتوتر والعصبية والقلق.

وقالت أولوغلين ان "المدخنين الذي دخنوا لتحسين مزاجهم كانوا أكثر عرضة لخطر زيادة حدة عوارض الاكتئاب من المراهقين الذين لم يدخنوا يوماً".

يشار إلى ان نتيجة الدراسة تنشر في مجلة "تصرفات إدمانية".