المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة سويسرية: العيش قرب المطارات وأماكن الضجيج يسبب أمراضا خطيرة بالق


فوفو
10-11-2010, 12:29 PM
أكدت دراسة سويسرية أجريت على 6ر4 مليون شخص بالغ في شتى أنحاء سويسرا أن العيش في مكان قريب من المطارات أو في أماكن عالية الضجيج قد يعرض لمشاكل كثيرة في القلب وأن الوفاة بأزمة قلبية كانت أكثر شيوعا بين الأشخاص الأكثر تعرضا لضجيج الطائرات.
وقال الباحث ماثياس ايجر من جامعة برن إن التأثير كان واضحا بشكل خاص في الاشخاص الذين كانوا معرضين لمستويات مرتفعة بشكل حقيقي من الضجيج واعتمد ذلك على المدة التي عاشها الأشخاص في أماكن بها ضجيج.
وهذه ليست أول مرة يتم فيها الربط بين الضجيج والتأثيرات السلبية على الصحة إلا أن هذه الدراسة قد تساعد على تحديد فيما إذا كان الصوت هو العامل الرئيسي المسبب فعلا لهذا التأثير أم عامل آخر مثل تلوث الهواء.
وحدد ايجر وزملاؤه أكثر من 15 ألف حالة وفاة نتيجة أزمات قلبية من بين 6ر4 مليون سويسري في الفترة الممتدة بين عامي 2000- 2005 مستخدمين معلومات تفصيلية من دراسة مستمرة بشأن معدلات الوفاة.
وساعدت السجلات الحكومية والبيانات البيئية الفريق على تحديد مسافة مساكن الاشخاص من المطارات والطرق الرئيسية بالاضافة إلى المستويات النسبية للجسيمات في محيط المساكن.
وبعد الأخذ في الاعتبار تلوث الهواء وعوامل أخرى من بينها التعليم ومستويات الدخل وجدت الدراسة أن مستوى وطول مدة الضجيج الذي تسببه الطائرة يساهم في رفع خطر الإصابة بأزمة قلبية قاتلة.
وقال الباحثون في دورية علم الأوبئة إن الناس الذين تعرضوا لضجيج يومي بلغ في المتوسط 60 ديسيبل على الأقل زادت لديهم بنسبة 30 بالمئة خطر الوفاة نتيجة أزمة قلبية بالمقارنة مع الذين تعرضوا لنسبة ضجيح قلت عن 45 ديسيبل كما زاد الخطر بالنسبة للمعرضين لمستويات اعلى من الضجيج لمدة تزيد عن 15 عاما أكثر من النصف تقريبا.
وأوضح ايجر أن حركة المرور البرية والجوية تؤدي إلى نماذج مختلفة من الضجيج ربما لا يسهل مقارنتها ببعضها لأن ضجيج حركة المرور على الطرق أكثر استمرارا ويمكن القول إنها أيسر في التعود عليها.
وخلصت الدراسة إلى القول إنه وعلى الرغم من أن للضجيج تأثيرات كبيرة على الصحة إلا أنه يمكن إضافة إجراءات أخرى لحماية الناس من الضجيج مثل حواجز الصوت التي تسيطر على سرعة وحجم حركة المرور وزيادة عزل المنازل ما يقلل خطر التعرض للضجيج.