المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة مثيرة : حب الشباب سببه التدخين


حسام
09-22-2007, 01:05 PM
<FONT size=4><FONT face="Times New Roman">دراسة مثيرة

سلطت الأبحاث العلمية الأضواء مجددا على الأضرار الجسيمة التي يجلبها التدخين على صحة البشر، خاصة بعد أن ارتبط التدخين بشكل وثيق بإصابة المدخنين بأمراض لا حصر لها، يأتي في مقدمتها السرطان، وأمراض الرئة، والأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية.



وإلى جانب هذه الأمراض الخطيرة وجد العلماء أيضا أنه يتسبب في إتلاف شبكية العين، كما أنه يجلب الاكتئاب والأمراض العقلية ويعجل بظهور الشيخوخة، حتى وصل الحد إلى أنهم أكدوا أن التدخين السلبي خطر علي الحيوانات.



لكن الشيء الجديد والمثير، ما أكدته دراسة إيطالية ان حب الشباب الذي يؤرق الجنسين في مقتبل العمر يمكن أن يتسبب التدخين في زيادة حدة الاصابة به لدى النساء المدخنات بنوع منه هو النوع المتكبس اكثر من اللاتي لا يدخن.


ووفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط ، كشفت الدراسة التي أجريت على الف سيدة أن 40 في المائة من هؤلاء من المدخنات اللائي يعانين من نوع من الحبوب غير الملتهبة التي تصاحبها بثور مسدودة فيها رؤوس بيضاء كبيرة وجيوب صغيرة متكيسة وذلك مقابل 10 في المائة من غير المدخنات، ورغم ذلك فان الصلة بين التدخين وظهور هذه البثور المتكيسة لا تزال غير مؤكدة حيث يعترف واضعو الدراسة التي نشرت في دورية علم الجلد وأمراضه البريطانية بأن العوامل الاخرى يمكن ان تلعب دورا.


البكتيريا سبب فى ظهور حب الشباب


وحول حب الشباب وأسباب ظهوره، أكدت دراسة علمية أن البكتيريا التى تعيش على سطح الجلد بشكل طبيعى تعد المسبب الأول فى الإصابة بمرض حب الشباب الذى ينتشر بين أوساط الشباب والفتيات.


وأشار الدكتور أحمد صبحي استشارى الأمراض الجلدية فى مستشفى الخبر بالمنطقة الشرقية فى السعودية، إلى أن المواد الدهنية التى تنتجها الغدد بشكل غير طبيعى كماً ونوعاً تضاعف من عملية الإصابة. http://www.moheet.com/image/56/225-300/569093.jpg

وأوضحت الدراسة أن هناك أنواع كثيرة من البكتيريا تتواجد فى جلد الوجه والجزء العلوى من الجسم خاصة بعد البلوغ حيث توجد "بروبيونى بكتيرم اكنيز" التى تدخل إلى قنوات الغدد الدهنية فتسبب إنتاج مواد شديدة التباين ونشطة بيولوجيا تنفذ فيما بعد إلى الأجزاء المجاورة من الجلد.

وخلصت الدراسة إلي أن حب الشباب مرتبط بالعامل الوراثى ويصيب كافة السلالات البشرية غير أن ذوات البشرة السمراء أقل إصابة بهذا المرض من غيرهم.


الأغذية الغنية بالسكر تؤدي لظهور حب الشباب


أكدت دراسة استرالية جديدة لجامعة مالبورن، أن الأغذية التي ترفع مستوى السكر في الدم كالخبز والبطاطس تؤدي إلى زيادة في ظهور بثور حب الشباب.


وقد أجريت الدراسة على 43 شخصاً تتراوح أعمارهم مابين 15- 25سنة، حيث تناولوا بعضهم وجبة تحتوي على أطعمة تساعد على خفض السكر في الدم والمجموعة الأخرى على وجبة طبيعية لمدة 12أسبوعاً.


وأوضحت الدرسة أن المجموعة التي تناولت الأطعمة المخفضة للسكر انخفضت لديهم أعراض حب الشباب مقارنة للمجموعة التي تناولت الوجبة الطبيعية، إضافة إلى أن الوجبة المحتوية على سكريات أقل ساعدت على إنقاص الوزن وزيادة حساسية الأنسولين، وأثبتت الدراسة كذلك أن هناك علاقة بين حب الشباب وارتفاع معدل الأنسولين في الدم.


التوتر يزيد من ظهور حب الشباب http://www.moheet.com/image/53/225-300/533490.jpg


أكد الدكتور أحمد صبحي استشاري الأمراض الجلدية بالسعودية أنه مع اقتراب الامتحانات تزداد معاناة الشباب والشابات من ظهور حب الشباب، حيث يؤدي الإرهاق والإنفعال النفسي الناتج عن ضغط المذاكرة والسهر الى تهيج الغدد الدهنية ومن ثم ظهوره ، مؤكدا على ضرورة الإهتمام بالراحة والتغذية السليمة وعدم تناول المنبهات بكميات كبيرة مع الحرص على العلاج المستمر.


وحول الإصابة بحب الشباب قال الدكتور صبحي أنه يصيب البشرة في فترة المراهقة عندما تبدأ الهرمونات بالعمل في الجسم ويصبح افراز الدهون بشكل اكبر من الغدد الدهنية المسؤولة عن ترطيب البشرة والشعر، وبسبب الانسداد في مسام الغدة وزيادة افراز الدهون تنمو عليها البكتيريا فيؤدي ذلك ظهور الندب والبثور والدمامل في الوجه وبالتالي تبدأ مشكلة حب الشباب التي قد تستمر لسنوات طويلة وليس لشهور كما يعتقد البعض، وبالتالي فإن العلاج قد يستغرق فترات طويلة يجري خلالها تقليل الإفرازات المنتجة من الغدد الدهنية بغرض السيطرة عليه وتحسين حالة المصاب تدريجياً.


وأوضح الدكتور صبحي بخصوص علاج هذا المرض بأن هناك عدد من العلاجات المستخدمة في علاج حب الشباب كالروأكيوتان والذي يعتبر من العلاجات الفعالة لحب الشباب خاصة في النوع الشديد منه والذي يكون متكيساً ومتقيحاً، مشيرا إلي أن ميزة هذا العلاج تكمن في سهولة تعاطيه حيث يمكن للمصاب تناوله بشكل يومي عن طريق الفم، إلا أن الدكتور صبحي حذر من استخدام هذا العلاج للنساء الحوامل والمرضعات إلا بعد استشارة الطبيب المختص حتى لا يؤثر العلاج على صحة الطفل.


حب الشباب قد يتطلب استئصال جراحي
http://www.moheet.com/image/38/225-300/388162.jpg
أكد الأطباء أن حب الشباب يعتبر أحد العوامل الرئيسية لظهور الندبات في جلد الوجه في الجنسين وعادة يختفي حب الشباب مع مرور الزمن وتبقى الندبات في الوجه بدون تغيير وقد تكون متضخمة في منطقتي الأنف والذقن أو تكون ضامرة أو على شكل ندبات محفورة عميقة وسطحية في الخدين وأطراف الجبهة ولذلك يختلف العلاج من شخص الى آخر حسب نوعية الندبات وأماكن وجودها.


وقال الدكتور إبراهيم العرادي استشاري أمراض الجلدية والتناسلية في مركز الخليج الدولي الطبي ومسؤول وحدة جراحة الجلد في مركز اسعد الحمد إن العلاج الطبي لحب الشباب والمتمثل بالأدوية التي يتناولها المريض بالفم أو التي يضعها على وجهه مثل الكريمات والدهانات الموضعية قد تحسن الجلد تدريجيا، ولكنها تكون بطيئة جدا وقد تحتاج لسنوات طويلة حتى تحسن القليل من تلك الندبات وأحيانا لا بد من تدخل العلاجات الأخرى الجراحية وغير الجراحية.


وأوضح أن هناك واحدة من الجراحات التدخلية الجراحية السهلة نسبيا على المريض وهي عملية "تعديل الندبات الجلدية" بالاستئصال الجراحي تحت الجلد باستخدام الابرة تحت التخدير الموضعي و"التي نعتبرها مقدمة ممتازة للتدخل الجراحي قبل عمليات الكحت الجراحي والليزر".