المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الضحك منافس قوي للأدوية الكيميائية في علاج الأمراض النفسية والجسدية


فوفو
11-07-2010, 12:01 PM
يعد الضحك منافسا قويا للأدوية الكيميائية في علاج كثير من المشكلات النفسية والأمراض الجسدية ومساعدا أساسيا في عملية اكتساب المعلومات.
ونقلت قناة الجزيرة عن طارق العيسوي اختصاصي في طب النفس قوله: إن الفلاسفة في علم النفس اعترفوا بداية القرن العشرين بأن الضحك ظاهرة وظيفتها إطلاق الطاقة النفسية بشكل إيجابي حيث يعد الضحك علاجا لكثير من الإشكالات النفسية والجسدية إضافة إلى دوره الهام في تسهيل عملية اكتساب المعلومات فالأشخاص الذين لا يضحكون تتعرض خلايا الضحك والسرور المستقرة في النصف الأيمن من الدماغ لديهم للتلف.
وأضاف العيسوي إن الضحك يعد نشاطا عضليا جسمانيا يؤدي إلى إفراز هرمونات دماغية تسمى الاندورفينز وهي المسؤولة عن توفير حالة من الاسترخاء والرضى عند الإنسان وتقلل من تركيز هرمونات أخرى مسؤولة عن التوتر.
وأوضح العيسوي أن الابتسامة عبارة عن عملية تدليك لعضلات الوجه وهو ما من شأنه الحفاظ على نضارة الوجه وإخفاء علامات الشيخوخة على المدى البعيد وباعتباره يقلل من نسبة هرمون الكورتيزون فهو يحسن جهاز المناعة ويخفف ارتفاع ضغط الدم الشرياني بشكل غير مباشر وهذا ما جعله منافسا قويا أمام الأدوية الكيميائية