المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التوتر يؤدي إلى زيادة نمو الخلايا السرطانية


asnanaka
08-23-2006, 09:28 PM
قال باحثون إن التوتر يؤدي إلى نمو خلايا سرطان المبيض وانتشارها في الفئران فيما توضح أول دراسة وجود صلة بيولوجية بين التوتر والسرطان.




وقال الباحثون إن التجارب التي أجريت على الفئران أظهرت أن هرمونات التوتر التصقت مباشرة بخلايا السرطان وحفزت نمو أوعية دموية جديدة وعوامل أخرى تؤدي إلى أورام أسرع وأكثر قوة. ونشرت الدراسة في دورية «نيتشر ميديسن» وكشفت أيضاً عن أن أحد عقاقير خفض ضغط الدم يعكس هذا التأثير، ولم تصل إلى إجابة واضحة أي دراسة سابقة بشأن هل يؤدي التوتر إلى الإصابة بالسرطان والبعض استبعد بشكل قاطع أي صلة بين أمور تسبب التوتر في الحياة مثل الطلاق أو فقدان العمل وبين الإصابة بالسرطان في مراحل لاحقة.

ولكن الكثيرين يعتقدون أن التوتر يمكن أن يسبب السرطان. ولاحظ انيل سود من مركز ام.دي. أندرسون للسرطان بجامعة تكساس وزملاؤه ان مريضات سرطان المبيض اللائي كانت حياتهن تتسم بدرجة عالية من التوتر ارتفعت لديهن معدلات بروتين يدعى «في.ئي.جي.اف». يحفز نمو الأوعية الدموية في الأورام السرطانية.

أما الذين ينعمون بالمساندة من قبل آخرين انخفض لديهم معدلات نفس البروتين. ولإجراء التجربة قام فريق العمل بحقن الفئران بسرطان المبيض ثم وضع بعضها في مكان ضيق المساحة لمدة من ساعتين إلى ستة من أجل أن تشعر بالتوتر. وارتفع عدد الأورام بنسبة 6,3% لدى الفئران التي شعرت بتوتر لمدة ست ساعات.

وفي نصف الفئران المتوترة انتشر السرطان بالفعل إلى الكبد او الطحال.

وفوجئ الفريق بأن خلايا السرطان لديها مستقبلات مخصصة لهرمونات التوتر. وعندما يحدث لها عملية تنشيط تبدأ عملية تكوين الأوعية الدموية التي تحتاجها الأورام للانتشار. ولا يحدث تنشيط لبروتين «في.ئي.جي.اف». فحسب بل أيضاً لمركبين آخرين مهمين لبقاء الأورام وهما «ام.ام.بي2.» و«ام.ام.بي9.».

وقال سود في بيان «تقدم هذه الدراسة فهما جديدا لبيان كيف يمكن للتوتر والعوامل المؤدية للتوتر أن تؤدي إلى نمو السرطان». وبعد ذلك أعطى الباحثون الفئران عقارا للقلب اسمه بروبرانولول يخفض ضغط الدم عن طريق نفس مستقبلات هرمون التوتر.

وقال سود «اكتشاف ان مستقبلات هرمون التوتر تؤدي مباشرة إلى نمو السرطان هو أمر جديد جداً».

Mosadnew
05-19-2007, 04:35 PM
الحق الذى آنسه أن الحزن باب سريع و مباشر لكل أنواع المتاعب و العكس صحيح ، فقد حكى لنا ربنا عز و جل عن نبيه يعقوب اذ افتقد فلذة كبده يوسف : ( وقال وا أسفا على يوسف و ابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم ) و نظرة تأملية فى حديث شريف نصل الى هذا المعنى الخطير : ( اللهم انى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل و أعوذ بك من الجبن و البخل و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال ) و هذا الدعاء يقال عند الصباح و عند المساء ، و نلاحظ أن المتعوذ بالله منه ثمانية ، 4/2 ، و من المعلوم فى الفقه أن المقدم أهم و أخطر من المقدم عليه ، سيما و أن الدين و هو من أشد الأمور على النفس البشرية الكريمة جعل فى المرتبة الرابعة و الأخيرة ، من هنا يتبين لنا مدى خطورة الأمر و هو أن الهم و الحزن من أفتك الدواهى بالمرء أعاذنا الله واياكم منه ...والعكس صحيح تماما ..فمن ذاق الأنس بالله تعالى لا يعرف أحد ما هو فيه الا من ذاق حلاوة هذا الأنس وشعر بالسعادة التى شعر بها لاحرمنا الله و اياكم منها .

asnanaka
05-24-2007, 10:38 AM
شكراً لك على التعليق المفيد