المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أجهزة يدوية لمسح شرايين القلب


نوال
10-11-2007, 12:31 AM
أجهزة يدوية لمسح شرايين القلبhttp://www.moheet.com/image/50/225-300/501852.jpgواشنطن : تشهد الأوساط الطبية الأمريكية انتشار أجهزة يدوية للكشف الطبي، تعمل عبر المسح بالموجات فوق الصوتية، بشكل يسمح للطبيب بالحصول على صورة واضحة لأعضاء المرضى الداخلية بمجرد تمرير الجهاز فوق أجسادهم، وهو متاح أيضاً للراغبين بالحصول عليه واستخدامه بشكل شخصي.
وتكمن أهمية هذه الأجهزة في قدرتها على إجراء مسح واضح لشرايين وأوردة العنق التي تشكل نافذة لشرايين القلب، مما يتيح للأطباء المجربين معرفة وضع القلب بسهولة كبيرة، مشيرين إلى أن هذا النوع من الأجهزة قد يكون شديد الأهمية إذا تعلق الأمر بصحة النساء، إذ أن عوارض مرض القلب لا تظهر لديهن بالوضوح الذي تظهر عليه لدى الرجال وهو ما يجبرهن على الخضوع لفحوصات دورية متتالية قد يحولها هذا الجهاز إلى جلسات سريعة وروتينية.
وطبقاً لما ورد بموقع الـ "CNN" ، أبدى العديد من الأطباء حماسهم الشديد لهذه الأجهزة، وخاصة نموذج "Acuson P10 " الذي طرحته شركة سيمنز الألمانية الذي بوسعه تقديم إشارة طبية أولية حاسمة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب دون أن يعرفوا ذلك، والذين يشكلون ثلث حالات الوفاة بالأزمات القلبية.
ويتيح الجهاز للطبيب معرفة حجم الوريد ومدى اتساعه وسماكه جدرانه، علماً أن خبرة الطبيب في هذه الحالة ضرورية جداً لأن هذه المعطيات تتغيّر وفق السن والجنس.