المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثلاثون بالمئة نسبة نجاح عمليات طفل الأنبوب.. مجمع الأسد الطبي بحماة


فوفو
03-05-2011, 01:56 PM
http://www.sana.sy/servers/gallery/201103/20110301-102227_h334319.jpg

أحرزت وحدة الإخصاب المساعد طفل الأنبوب في مجمع الأسد الطبي في حماة التي تعد التجربة الأولى والوحيدة على مستوى مشافي وزارة الصحة تقدماً ملحوظاً تمثل في النسب القياسية التي تم تحقيقها على صعيد نجاح عمليات طفل الأنبوب والتي فاقت 30 بالمئة لتضاهي بذلك النسب في أرقى وأحدث المراكز الطبية والمشافي في العالم.
وتضم الوحدة أقسام العيادة السريرية والمخبر الجنيني والتحاليل المخبرية وغرفة قطف البيوض ووحدة إرجاع الأجنة إلى الأم.
وأشار الدكتور عصام الجاجة المدير العام للمجمع إلى أنه يجري في الوحدة إعطاء لمحة كاملة ومفصلة عن الوضع الصحي للزوجين ومدى قدرتهما على الإنجاب بكل صراحة وخاصة فيما يتعلق بمسألة العمر لدى النساء وضعف الإباضة في حال تقدم العمر ودوره في تدني نسبة نجاح العملية وحصول الحمل ومن ثم إجراء مجمل التحاليل والفحوصات المطلوبة وإعطاء الأدوية المساعدة وبعدها يتم التحضير لسحب البيوض وتلقيحها ضمن المخبر للوصول إلى جنين يتم إرجاعه إلى الأم فيما بعد.
واوضح أن كل هذه المراحل تتم وفق طرق علمية مدروسة وحديثة بالاستناد إلى البروتوكولات العلمية فضلا عن الموثوقية والمصداقية العاليتين في جميع مراحل العمل منعاً من حصول أي أخطاء لضمان نسب المولود لأبويه الحقيقيين حيث يطلب منهما صورة عن هويتهما الشخصية مع وثيقة زواجهما وهذا الموضوع أساسي في إجراء عملية الإخصاب المساعد على الحمل والذي ينفذ بطريقتين تتمثل الأولى في الحقن ضمن الرحم والثانية بالحقن المجهري.
بدوره قال الدكتور فراس صباغ رئيس الوحدة إن الوحدة منذ إحداثها في العام 2008 تعاملت مع أكثر من 700 حالة تم وضع واعتماد برتوكولات للتحريض وإجراء التحاليل المخبرية والفحوصات وذلك بشكل علمي ومنهجي مشيراً إلى أنه تم العام الماضي إجراء 86 عملية إرجاع أجنة 26 منها أسفرت عن حصول حمل.
وأشار إلى أنه يقصد الوحدة أزواج من مختلف المحافظات السورية نظراً للسمعة التي حققتها في الآونة الأخيرة والتسهيلات الكبيرة التي تقدمها فضلا عن أنها تتميز عن باقي المراكز التي تجري هذه العمليات بأنها غير ربحية الأمر الذي يعكس شفافية وموضوعية تامة في العمل.
وأكد الزوجان إبراهيم عيد ومطيعة من محافظة إدلب خلال مراجعتهما للوحدة النتائج الايجابية التي تم تحقيقها من خلال التحاليل والفحوص الدقيقة والشاملة التي خضعا لها في الوحدة لافتين إلى حسن الاستقبال والاستجابة العالية والاهتمام الكبير الذي يبديه الطاقم الطبي والتمريضي العامل في الوحدة وحرصه التام على نجاح كل مراحل وخطوات عملية التلقيح الاصطناعي.
بدورها أعربت جاكلين من أهالي مدينة سلمية بمحافظة حماة عن فرحتها الغامرة لنجاح عملية طفل الأنبوب التي أجرتها في الوحدة وتمكنها من إنجاب توءمين بعد مضي أكثر من 9 أعوام على زواجها رغم حالة العقم غير المفسرة الصعبة والمعقدة و التي كانت تعاني منها طيلة السنوات الماضية.