المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعودية تجبر المقبلين على الزواج بإجراء فحص الإيدز


نوال
10-24-2007, 09:15 PM
السعودية تجبر المقبلين على الزواج بإجراء فحص الإيدز http://www.syria-news.com/pic/varaities/aids.jpgأعلن الدكتور "خالد الطلحي"، مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز في وزارة الصحة السعودية وعضو اللجنة العلمية المختصة بمرض الايدز والأمراض المنقولة جنسيا أنه ومع بداية العام المقبل سيخضع المقبلون على الزواج في السعودية لفحص طبيس

ويتضمن هذا الفحص تقريراً يفيد بخلوهم من مرضي الايدز والكبدي الوبائي"حتى يمكن لمأذون الزواج عقد قرانهم".
وأضاف الطلحي "للعربية نت" إن السعودية أنشأت عيادات للفحص السري ضمن مكافحتها لمرض الايدز تتوفر في المدن والمطارات السعودية الدولية مثل مطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك عبد العزيز في جدة و مطار الملك فهد بالدمام.
وأكد الطلحي : أن مطلع العام القادم يشهد تطبيق قرار إلزام المقبلين على الزواج لفحص طبي يثبت خلوهم من مرضي الايدز والكبدي الوبائي، وهو قرار صادر من مجلس الوزراء السعودي.
وفي نفس السياق فقد قالت الدكتورة "سناء فلمبان" مديرة مستشفى الملك سعود والمشرفة على البرنامج الوطني لمكافحة مرض الايدز بمحافظة جدة: "إن مركز المشورة يهدف لإيصال الوعي للمجتمع والمصاب بالمرض يأتينا بحثا عن العلاج وغير المصاب يقصدنا للتثقيف والحماية".
وأكدت أن : الإلزام بالفحص الطبي قبل الزواج لا يعني بالضرورة أن المفحوص لن يصاب به بعد الزواج والفحص يساعد على الكشف لكن العامل الأساسي هو التوعية عن طرق الإصابة وأساليب الانتقال والحماية منه، ونسبة إقبال النساء كبيرة وأسئلتهن تتركز على طرق الإصابة وكيفية الحماية من انتقال المرض إليهن.
تجدر الإشارة إلى أن وفداً من وزارة الصحة التقى مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ في محاولة للحصول على فتوى تمنع زواج الأصحاء بمصابي الايدز.
حيث قال الطليحي : "نحن نسعى لحماية المواطنين من المرض، إلا انه في حال إصرار طرف متعافٍ على الارتباط بأحد المصابين به لا نستطيع منعه، ولذا اتجهنا إلى المفتي لتوفير الحماية".
كما تجدر الإشارة إلى أن عدد المصابين بالايدز من المواطنين والأجانب في السعودية بلغ 11 ألف مصاب، أكثرهم في مدنية جدة ثم الرياض تليها المنطقة الشرقية.

asnanaka
10-24-2007, 09:16 PM
هذا القرار صائب 100% ويا ريت لو أنه يطبق في كل الدول العربية والإسلامية