المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشمبانزي «أهدى» فيروس الإيدز للبشرية


asnanaka
08-23-2006, 09:44 PM
بعد ابحاث استمرت اعواما، اكتشف علماء في فريق دولي، ان فيروس «أتش آي في» المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الأيدز)، يعود في اصول نشأته الى انواع من الشمبانزي تقطن في غابات دولة الكاميرون الافريقية جنوب نهر ساناغا.




واظهرا التحليلات الجينية تقارب تركيب نسخة من فيروس «أس آي في ـ الشمبانزي» SIVcpz))، الذي يقود الى ظهور مرض نقص المناعة المكتسب لدى الحيوان، مع تركيب نسخة فيروس «أتش آي في ـ1» ( HIV-1) البشري، الذي ادى الى اصابة غالبية المرضى بالايدز في العالم.

ويدعم هذا الاكتشاف العلمي النظرية القائلة، إن انتشار وباء الأيدز حدث بعد انتقال نسخة من فيروس الايدز توجد لدى الشمبانزي الى انسان، ربما الى احد الصيادين في الغابات في القرن الماضي. وقد يقضي على احدى «نظريات المؤامرة»، التي تقول إن الفيروس لم يكن سوى سلاح بيولوجي طور في مختبرات سرية، وعلى نظرية شائعة اخرى حول تلوث حقنة من لقاح شلل الاطفال به.

ودرس الفريق الدولي، الذي شارك فيه باحثون من جامعات مونتبليه الفرنسية والاباما الاميركية ونوتنغهام البريطانية، اضافة الى علماء من الكاميرون، ونشرت نتائج الدراسة في مجلة «ساينس» العلمية، البراز الذي خلفه افراد الشمبانزي، وارسلت عيناته لاجراء التحليلات الجينية. واكتشف العلماء فيروس «أس آي في ـ الشمبانزي» لدى ما يقرب من 35 في المائة من افراد الشمبانزي في بعض قطعانها.