المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أطباء ألمان يحذرون من كثرة تناول العلكة الخالية من السكر


نوال
01-12-2008, 07:21 PM
أطباء ألمان يحذرون من كثرة تناول العلكة الخالية من السكر http://www.syria-news.com/pic/varaities/gum.jpgحذر أطباء ألمان من تناول العلكة الخالية من السكر بكثرة لأنها قد تتسبب بمشكلات خطيرة في الأمعاء نتيجة احتوائها على مادة "السوربيتول".

و"السوربيتول" مادة سكرية تعرف أيضاً باسم "ئي 420"، وهي موجودة طبيعياً في الفاكهة وتستخدم بكثرة في صناعة العلكة والحلويات الخالية من السكر.
و"السوربيتول" لا تمتصها الأمعاء الدقيقة بسهولة ويحتاج امتصاصها عادة إلى ملينات.
ووفقاً لوكالة "رويترز" جاء هذا التحذير نتيجة إصابة شخصين بإسهال مزمن وألم في البطن ونقص حاد في الوزن بعد امتصاص الجسم لكميات كبيرة من السوربيتول.
وذكر الأطباء في الدورية الطبية البريطانية إن رجلاً وامرأة استخدما ما بين 15 و20 قطعة من العلكة بشكل يومي ولم يستعيدوا عمل أمعائهما بشكل طبيعي إلا عندما تخليا عن العلكة المحتوية على مادة "السوربيتول".
وقال الدكتور يورجين بوديتز وزملاء له بجامعة برلين إن الكثير من الناس لا يربطون بين مشكلات الأمعاء لديهم وبين "السوربيتول" الموجود في العلكة الخالية من السكر.
وأوضح العلماء في الدورية الطبية أن الحالات التي تابعوها أظهرت أن الاستهلاك الزائد لمادة "السوربيتول"
لا يسبب فقط الإسهال المزمن ومضاعفات عمل الأمعاء بل يتسبب أيضاً بـ" نقصان الوزن بشكل ملحوظ وغير مقصود....نحو 20 في المئة من الوزن المعتاد للجسم".

sundy
01-14-2008, 05:50 PM
يسلموو الأيادي

ع الطرح

تحياتي

dr.ezideen
02-08-2008, 08:00 PM
مشكور على المعلومات القيمة

وعلى فكرة انا باكل علكة بين فترة وتانية