المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دور آخر للأدوية الخافضة لضغط الدم في الوقاية من الخرف


asnanaka
08-11-2013, 08:47 PM
دور آخر للأدوية الخافضة لضغط الدم

يقول باحث في Imperial College London إن خفض ضغط الدم يساهم في تقليل الصدمات والاحتشاءات القلبية ، وتبين أن هنالك فائدة إضافية للمعالجة بالأدوية الخافضة للضغط وهي التقليل من فرص الإصابة بالخرف .


http://www.assistedlivingamerica.org/blog/wp-content/uploads/2012/01/dementia-assisted-living-facility.gif
أجريت دراسة على مرضى كهول لديهم ارتفاع في ضغط الدم لفحص فيما إذا كان العلاج الذي يتلقونه يقلل من احتمال تطور أي نوع من أنواع الخرف .
هنالك 1 من أصل كل 4 أشخاص ، هو مصاب بارتفاع ضغط الدم غير مشخص أو غير معالج ، وهذا سيزيد من خطورة الإصابة بالخرف الذي يسببه حدوث نقصان في انسياب الدم للدماغ وبالتالي نقصان في كمية الأوكسجين التي يحتاجها ، ويسمى هؤلاء المرضى بمرضى الخرف الوعائي "vascular dementia" والذين يشكلون ربع مرضى الخرف .
وتقول جمعية ألزهايمر Alzheimer's Society : تبين في دراسة لها أن الإصابة بالخرف الوعائي ترتفع بمعدل 6 مرات لدى المرضى الذين عندهم ارتفاع في ضغط الدم وتتراوح أعمارهم بين 40 – 50 عام ، وفي حال اكتشف ارتفاع الضغط وعولج بشكل صحيح فإن ذلك سيساهم في المحافظة على حياة 15000 شخص سنويا .
وبناء على ما سبق فإن المعالجة بالأدوية الخافضة لضغط الدم لا تقتصر فائدتها على حماية القلب من الصدمات والاحتشاءات وإنما لها دور في تقليل الإصابة بالخرف لدى كبار السن بمعدل 13 % .