المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج جديد يقلل خطورة النزيف الدماغي


asnanaka
02-25-2008, 08:47 PM
علاج جديد يقلل خطورة النزيف الدماغي


http://www.moheet.com/image/25/225-300/254133.jpgواشنطن: طور أطباء أمريكيون علاجا جديدا بإمكانه أن يخفض بنسبة كبيرة ضغط الدم خلال الساعات الأولى من الإصابة بنزيف دماغي بما يقلص بصفة واضحة خطورته، ويعطي أملا لتقدّم كبير في علاج هذه الإصابة التي عادة ما تكون الوفاة مصيرها المحتوم.
ويحدث النزيف الدماغي عندما ينسدّ شريان في الدماغ أو ينفجر مما يؤدي إلى تسرّب الدم وغمره لخلايا الدماغ مما يلحق بدوره أَضرارا بالمناطق التي تسيطر على عمليات المشي والتكلّم ووظائف أخرى، ويصاب سنويا في الولايات المتحدة 100 ألف شخص، وفي العالم مليون شخص على الأقلّ نصفهم يلقى حتفه.
وقال الدكتور فيليب جوريليك كبير أخصائيي الأعصاب في جامعة إيلينوي في شيكاغو، وفقا لشبكة CNN: إنّ الأمر يتعلق "بمشكل كبير في الصحة العمومية.
وشملت الدراسة 404 مصابا بذبحة في الدماغ من آسيا وأستراليا حيث تلقى نصفهم علاجا معتادا لخفض الضغط الذي هبط إلى 180، فيما كانت الدرجة لدى البقية بين 140 و120 وهي النسبة التي تعدّ عادية ومن دون أخطار، أما نسبة زيادة الضغط فقد انخفضت بنسبة الثلث لدى المصابين الذين تلقوا علاجا أكثر كثافة كما أثبت العلاج أنه من دون آثار جانبية.