DDR. Anas Nanao موقع عيادة الدكتور أنس نعنوع لطب الأسنان موقع عيادة الدكتور أنس نعنوع لطب الأسنان - أسنانكا ASNANAKA

TEL:00201018160955

إبتسامة هوليود نصنعها لك في عيادة الدكتور أنس نعنوع  أسنانكا ASNANAKA

علاج الأسنان بالتخدير الكامل بدون ألم

طيران العربية وطيران سمى الأن إلى اللاذقية

معالجات تمت في العيادة

  •  حالات الجسور الأمامية المركبة في العيادة

  •  حالات لتركيبات أسنان البرسلان في كلا الفكين

  •  حالات لأسنان صعبة ومعقدة  تم بناء الجسور عليها

  •  حالات  علاج تقويم الأسنان عن طريق التتويج

  • أغلاط طبية شائعة تم مشاهدتها في العيادة

  •    1- بعض حالات زراعة أسنان أمامية

  •  2-بعض حالات زراعة أسنان جسور طويلة

  •     3- بعض حالات زراعة كامل الفكين

  • أبواب من منتدى الموقع

  •   أستشر طبيب الأسنان

  •  أخر الحالات الصعبة التي تم علاجها في العيادة (جديد )

  •  مساحة خاصة بالمراجعين لعيادة الدكتور أنس نعنوع

  •  مقالات منشورة لدكتور أنس نعنوع

  • الجديد في عالم طب الأسنان

  •    صحة الفم والأسنان

  •  قصص وأحداث طبية غريبة أو مضحكة

  •   التعارف بين أصدقاء مدينة جبلة

  •  


    السيرة الذاتية للدكتور أرسل رسالة أو استشارة الحجز وعنوان العيادة أسعار المعالجات في العيادة نصائح هامة قبل القدوم
    منتدى أسنانكّ حمل هدايا من الموقع الصفحة الرئيسية

     يمتاز مركز أسنانك لطب الأسنان بالإضافة لجودة العلاج بتقديم عروض تشجيعية تشمل بالإضافة إلى تذكرة طائرة والأقامة المجانية علاج كامل للفكين مع تركيبعالج أسنانك الأن بأقل من الأسعار العالمية بأربع أضعاف بالأضافة إلى تذكرة السفر والأقامة المجانية في شقة مفروشة الأسنان بتركيبات الزيركون أو السيراميك السويسري وأيضاً عروض زراعة الأسنان  ،  وبسبب أقدام بعض نجوم هذا المجتمع بإختيار  علاج أسنانهم في مركزنا فقد تم وضع عروض خاصة بهم  VIP بميزات خاصة جداً ، جميع هذه العروض تنتهي في تاريخ    لمعرفة المزيد حول أسعار  وميزات العروض ( عروض التوفير  وعروض رجال أعمال VIP ) أضغط هنا

     

    سحب العصب أو قطع العصب

    البداية

     في بداية هذا المقال وقبل أن ندخل في مواضيع سحب الأعصاب أحب أن أوجه نصيحة مهمة لكل من يرغب في سحب الأعصاب قبل عملية تلبيس أو تتويج أو تركيب الأسنان حصراً كون معظم أطباء الأسنان مع الأسف يعمدون لسحب الأعصاب حتى لا يتألم المراجع عندهم من الأوجاع  ما بعد تصغير ونحت الأسنان قبل عملية أخذ المقاسات ، وكما ستشاهدون في هذا المقال أن عملية سحب الأعصاب عملية دقيقة جداً وإذا لم يكن الطبيب الأسنان متمكن من مهنته جيداً ستنشأ عنده مشاكل بعد شهور من سحب الأعصاب قد تصل المشاكل لحد حصول الالتهابات والخراجات والأكياس ومن ثم القلع والاستغناء عن هذه الأسنان والاستغناء عن الجسور التي فوقها لذلك وحرصاً من الدكتور أنس عبد الرحمن على صحة المراجعين والهام من الله عز وجل تم ابتكار مادة طبية ، إن استخدام هذه المادة بعد نحت الأسنان يغني طبيب الأسنان عن سحب الأعصاب نهائياً وهي لم توزع إلى الأن في الأسواق يمكنكم معرفة المزيد حول هذه المادة بالضغط هنا

    تعريف سحب العصب

    إذا أصيبت حجرة عصب السن بعدوى نتيجة التسوس أو تلفت نتيجة إصابة، فكثيرا ما يكون علاج قناة الجذر (العصب) الطريقة الوحيدة لإنقاذ سنك.

    توجد بداخل القشرة الخارجية الصلبة لكل سن منطقة خاToothصة تدعى اللب أو حجرة العصب.  تحتوي حجرة العصب على نظام للأوعية الدموية والأوعية الليمفاوية والأعصاب، أو اللب، التي تدخل عبر العظم خلال قنوات الجذور.  يقوم هذا النظام بتوفير الغذاء للخلايا داخل السن.

    في حالة وجود تسوس عميق في السن أو أية إصابة أخرى فيمكن أن يسبب ذلك تلفا للب السن أو إصابته بعدوى.  عند إجراء علاج قناة الجذر (العصب) أو العلاج داخل السن يقوم طبيب الأسنان بإزالة اللب التالف أو المصاب بعدوى واستبداله بحشو خاص يساعد في الحفاظ على بنية الأسنان المتبقية.

    وفي ما يلي شرح كامل لكل ما يتعلق بموضوع سحب الأعصاب :

    علاج العصب (سحب العصب)

    لماذا هناك حاجة لسحب العصب؟

    التفريق بين العصب الغير متعفن والعصب المتعفن
     

    فشل المعالجة اللبية

    خطوات المعالجة اللبية

    علاج العصب (سحب العصب)

    القناة الجذرية هي في الواقع أجزاء معينة من السن، وعادة ما يشير مصطلح "سحب العصب" إلى علاج شائع للأسنان يرمي إلى الحفاظ على الأسنان. فتاج السن ، وهو الجزء الذي تشاهده فوق اللثة ، يحتوي على مركز لين به الأوعية الدموية والأعصاب. هذه الأعصاب والأوعية الدموية تجري خلال قنوات الأسنان

    الموسعات والمبارد التي تستخدم في سحب الأعصاب

    ، وصولا الى اللثة ، داخل مجار رقيقة معروفة بالقنوات الجذرية. عندما تصاب هذه الأعصاب والأوعية الدموية وغيرها من الأنسجة اللينة بالالتهاب، وهي حالة تسمى خراج السن، يمكن أن ينتقل الالتهاب والبكتيريا من خلال القنوات الجذرية وصولا الى اللثة. ولوقف انتشار الالتهاب دون قلع الأسنان ، تقوم الدكتور بسحب العصب. حيث يتم إزالة كافة الانسجة الناعمة، ويتم تنظيف وشغل الأنسجة الصلبة من السن. هذا الإجراء شائع جدا ويمكن القيام به بأدنى حد من الانزعاج. ولأن الإجراء يحفظ أكبر قدر من البنية الأصلية للسن، فهذا الخيار هو الأفضل وأكثر صحة للمريض من قلع السن.

    لماذا هناك حاجة لسحب العصب؟

    بعض آلام الأسنان  هي فعلا أعراض لأمراض داخل السن تسمى خراج الأسنان. تسوس الأسنان والرضوض يمكن أن تخترق طبقات خارجية صلبة من السن، مما يعرض داخل السن للبكتيريا والالتهابات. وإذا كان هناك التهاب في المركز اللين من السن ( أي في لب السن )، فإنه لا بد من وقف انتشاره إلى بقية اللثة والفم. فانتشار الالتهاب يمكن ان يسبب ضررا للأسنان الأخرى واللثة وعظم الفك ، وقد ينتشر في أرجاء جسمك. العلاج بسحب العصب يزيل الالتهاب ويحفظ بقية الأسنان.
    طبعاً في السابق وعند الكثير من الأطباء في وطننا العربي كان ولا يزال يتم قتل عصب الأسنان بواسطة مادة الزرنيخ أو الأرسين ( مع أنه محرم دولياً ) وهي مادة سامة جداً وكانت تعرف منذ قديم الزمان ، ولطالما أستخدمها المجرمون والملوك في قتل غرمائهم لأنها من أشد السموم تأثيراً ، ولكن مع تقدم الطب أصبح هناك طرق أخرى أفضل من ناحية الأمان ومن الناحية الصحية.
     


     و أفضل الطرق هي طريقة قتل العصب أو سحب العصب المباشر وهي الطريقة المستخدمة في مركز أسنانك الدولي حيث تتم تحت التخدير الموضعي في جلسة واحدة يتم تخدير المريض وسحب العصب وإغلاق لب القناة وهي طريقة أسرع وأفضل من ناحية المحافظة على تعقيم القنوات اللبية وعدم تعرضها للجراثيم  ، على عكس عملية سحب العصب بواسطة الزرنيخ والتي تعتمد على:

     قتل السن خلال يوم أو يومين من خلال وضع مادة الزرنيخ القاتلة في لب السن وبعد ذلك في الجلسة الثانية يتم تنظيف السن والعصب ووضع مادة محنطة ثم في الجلسة الثالثة يتم إغلاق القنوات العصبية  ولب السن أي أنه عدى على سمية مادة الزريخ الكبيرة والأحتمال الكبير لتسربها إلى داخل الجسم أو على الأقل إلى العظم المحيط بالأسنان فإن من مساوئ هذه العملية أنها تحتاج لثلاثة جلسات فناهيك عن التجرثم الذي يمكن أن يحصل خلال الجلسات الثلاثة وتأخر المراجع في بعض الأحيان بسبب الظروف مما يؤدي إلى ضياع الحشوة المؤقته التي توضع بين الجلسات ومن ثم إلى دخول الجراثيم في الحجرة اللبية وفي القنوات التي كانت تحتوي على أعصاب .

    التفريق بين العصب الغير متعفن والعصب المتعفن

    يجب علينا التفريق بين العصب الغير متعفن والعصب المتعفن : 

    العصب الغير متعفن : يظهر الألم شديد نتيجة تسمم الأعصاب واللب بشكل عام ببداية إفرازات الجراثيم  ، وتكون الحجر اللبية والجذور بما فيهما من أعصاب وأوعية دموية غير منحلة وغير متفسخة بعد نتيجة السموم التي تفرزها الجراثيم

      العصب المتعفن :  وهو يأتي في مرحلة لاحقة عند أهمال الأسنان ، حيث تؤثر الجراثيم على لب السن بواسطة السموم المنبعثة منها ، وتؤدي إلى تفكك وتعفن اللب بما يحتوي من أعصاب وأوعية دموية  .

    إن علاج السن المتعفن يختلف عن علاج السن غير المتعفن ، فعلاج السن غير المتعفن يحتاج إلى تخدير موضعي ليتم نزع العصب منه ، ويتم في معظم الأحيان في جلسة واحدة ، بينما علاج السن المتعفن يحتاج إلى جلسات متعددة حتى يتم القضاء على الجراثيم المستوطنة في السن ، وهو لا يحتاج إلى تخدير  .

    ( إذا كنت تشك في أوجاع أسنانك وتريد فحص نفسك إذهب إلى الصفحة التالية إنقر )

    إن علاج السن المتعفن يختلف عن علاج السن غير المتعفن ، فعلاج السن غير المتعفن يحتاج إلى تخدير موضعي ليتم نزع العصب منه ، ويتم في معظم الأحيان في جلسة واحدة ، بينما علاج السن المتعفن يحتاج إلى جلسات متعددة حيث يتم وضع مواد طبية معقمة وقاتلة للجراثيم بالأضافة إلى غسل القنوات بمواد معقمة قوية في كل جلسة حتى يتم القضاء على الجراثيم المستوطنة في السن ، وهو لا يحتاج إلى تخدير 
    تعليمات مهمة يجب أن يراعيها المريض بعد عمليه نزع العصب (أي بدون إستخدام مادة الزرنيخ):
    نتيجة لنزع العصب يكون في ذروة جذر السن جرح, وأي جرح في جسم الإنسان يستغرق سبعه أيام حتى يلتئم , لذلك يجب تجنب المضغ على السن الذي نزعت أعصابه لمدة أسبوع كاملا تلافيا لحدوث انتكاس وبالتالي التهاب اربطه السن المعالج .

    الإحساس بآلام بعد زوال المخدر الموضعى متوقع لمدة ثلاثة الى أربعة أيام حتى يبدأ الجرح فى الإلتئام يجب أخذ الأدوية الموصوفة من الطبيب المعالج بكل دقة .
     

    مفاهيم خاطئة حول علاج الأعصاب( طبعاً بالطرق الحديثة بدون استخدام الزرنيخ):

    علاج الأعصاب المكتمل لا يؤدي إلي تعفن السن أو انبعاث رائحة كريهة منه أو سرعة سقوطه.
    علاج الأعصاب لا يؤدي إلي قطع التغذية نهائيا عن السن حيث يوجد تغذيه للسن عن طريق اللثة ولكن التغذية طبعاً أقل .
    علاج الأعصاب ليس للأسنان الدائمة فقط بل ينطبق على الأسنان اللبنية نفس ما ينطبق علي الأسنان الدائمة وذلك بهدف المحافظة علي الأسنان اللبنية حتى الموعد المحدد لسقوطها وبزوغ الأسنان الدائمة في مكانها , لان خلع الأسنان اللبنية قبل الوقت المحدد لسقوطها يؤدي إلي مشاكل في رصف الأسنان ونمو اللثة .
    إن فشل علاج الأعصاب في سن من الأسنان أو في فم قريب أو صديق لا يعني أن عمليات علاج الأعصاب جميعها فاشلة .

    فشل المعالجة اللبية أو معالجة العصب


    أصبح من الشائع جدا أن تسمع عن فشل علاج الأعصاب في سن من أسنان قريب أو صديق او حتى قد تعاني منه انت شخصيا، و لكن هذا لا يعني ان عمليات علاج الأعصاب جميعها فاشلة.  و من أسباب فشل علاج الأعصاب:

    استخدام الزرنيخ المحرم دوليا و الذي قد يؤدي الى تكون السموم و الآفات لاحقا
    عدم حشو قنوات العصب بمادة الgutta percha  بالشكل اللازم ، حيث يكون هناك قصور في كمية الحشوة او طولها مما يترك مجالا لنمو البكتيريا و إعادة تكوين الالتهاب.
     
    عدم تنظيف القنوات و توسيعها بشكل كاف مما يؤدي الى حشو السن مع وجود البكتيريا التي   تؤدي إلى تكون الخراجات و الالتهابات بعد إنهاء العلاج بعدة شهور او عدة سنوات.

    في كثير من الأحيان يغفل بعض الأطباء عن وجود إحدى قنوات السن فيعمل على فتح و تنظيف بعضها و يترك قناة أو قناتين فارغتين فتكون هذه اكبر فرصة لنمو واسع للبكتيريا المسببة للالتهابات و الخراجات.

      قاع اللب السني وفيه يظهر الثقوب التي يخرج منها الأعصاب

    و لكن حتى لو كنت احد هؤلاء الذين عانوا من فشل معالجة لبية قديمة فلا تقلق..
     
    نحن في مركز أسنانك الدولي سيكون لدينا الحل لأكثر المشكلات تعقيدا في هذا الجانب فلا تتردد بزيارتنا و عرض مشكلتك علينا.

    عملية سحب العصب

     
    Step 1
     الخطوة 1
    بعد تخدير السن تفتح فتحة من خلال التاج إلى داخل حجرة اللب.
    الخطوة 2
    يح
    دد طول قنوات الجذر
    Step 3
    الخطوة 3
    ينزع اللب التالف.  ويتم تنظيف وتوسيع وتشكيل القنوات.
    الخطوة 4
    يتم حشو القنوات وإحكام إغلاقها.  وقد يضاف عمود معدني لتدعيم البنية أو لتثبيت المواد الترميمية
    Step 5
    الخطوة 5
    يتم إحكام إغلاق السن بحشو مؤقت وبعد ة عدة أيام تستبدل بحشوة ضوئية أو معدنية فضية، وعادة ما يضيف التاج الزيركوني أو  الخزفي حتى نحافظ على التاج من التكسر .
    يحتمل أن تدوم المادة المستخدمة لحشو قناة الجذر مدى حياتك، ولكن في نهاية الأمر قد يحتاج الحشو أو التاج إلى استبداله.

    تأكد من اتباع التعليمات الخاصة التي يعطيها لك أخصائي طب الأسنان للعناية بأسنانك في البيت.

    ( لمشاهدة فيلم عن طريقة سحب العصب أنقر هنا ) 

     

    النصيحة بجمل

    كانت النصيحة في الماضي تقدر كثيراً عند العرب حتى أنهم قالوا المثل المعروف "النصيحة بجمل" وأنا الأن أنصحكم هذه النصيحة وأرجوا  منكم أن ترسلوا لي الجمل : 

    إن الطبيب الذي لا يستخدم طريقة سحب العصب غير المتعفن المباشر أي طريقة سحب العصب بالتخدير بدون استخدام الزرنيخ ( الزرنيخ مادة سامة استخدمت ولا تزال لدى الكثير من الأطباء في قتل العصب قبل سحبه ) يعرض أسنان مريضه إلى الاحتمال الكبير في تعفنها لذلك يجب سؤال الطبيب عن الطريقة التي يتبعها في سحب العصب غير المتعفن  وهذا هاماً جداً ( في عيادتنا نكفل سحب العصب غير المتعفن بالطريقة المباشرة مدى الحياة )

    القصد من طريقة سحب العصب المباشرة هو أن يقوم الطبيب أولاً بتخدير المريض بمخدر موضعي للمنطقة التي يوجد فيه السن ، ثم يقوم بفتح السن المراد سحب عصبه ، ثم يقوم بسحب العصب وإغلاق السن كما هو موضح في الفقرة السابقة . 

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    عروض تجميل الأسنان والوجه والجسم بالتعاون مع مشافي اللاذقية

    *- الإسعافات الأولية للأسنان
    *-
    إسعافات اللثة
    *-
    إسعافات الوجه والفكين

    *- العناية بالأم الحامل والرضيع
    *- بزوغ الأسنان
    *- تسوس أسنان الأطفال
    *- وقاية أسنان الأطفال
    *- التهابات لثة الأطفال
    *- إصابات الأسنان الطارئة
    *-
    العادات الفموية الضارة
    *- سوء إطباق أسنان الأطفال
    *- تقويم أسنان الأطفال
    *-
    الأسنان الحساسة على السكر والحرارة

    *- تجميل الأسنان
    *- تبييض الأسنان
    *- تركيب التيجان
    *- تركيب الجسور
    *- تركيب الطقم - البدلة
    *- زراعة الأسنان
    *- تقويم الأسنان
    *- تسوس الأسنان
    *- سحب وعلاج العصب
    *- أمراض اللثة
    *- أسباب وعلاج رائحة الفم
    *- قلع الأسنان - ضرس العقل
    *- الأسنان الحساسة على الحلو والحامض والحرارة
    *- مشاكل المفصل الفكي

    *- أمراض الشفاه
    *- التهاب الفم واللسان
    *- القلاع
    *- العقبول البسيط أو الهربس
    *- تصبغ الفم
    *- جفاف الفم
    *- البقع البيضاء في مخاطيةالفم
    *- إحمرار مخاطية الفم
    *- فقدان الإحساس بالتذوق
    *- تشقق اللسان
    *- التصاق اللسان

    *- متى تؤثر أمراض الفم والأسنان على الجسم
    *- فوائد الأشعة البانورامية في التشخيص
    *- السكري وصحة الفم والأسنان

    *- نصائح هامة للعناية بالأسنان
    *- اطبع منشورك _ طرق العناية بالأسنان
    *- خواص الفلور الوقائية
    *- الغذاء المضر بصحة الفم
    *- كيفية تنظيف الأسنان
    *- طريقة استخدام المسواك الصحيحة
    *- كيف تكون ابتسامتك مشرقة
    *- العناية بالفم بعد الجراحة
    *- أطقم ( وجبات ) الأسنان والعناية بها
    *- واقيات أسنان الرياضي

    *- نصائح قبل البدء بالعلاج
    *- التحذير من خرافات شائعة حول رعاية الأسنان
    *- أسباب الأغلاط التي تحدث في علاج الأسنان

    *- أجوبة الأسئلة من 15 - 1
    *- أجوبة الأسئلة من 30 - 16
    *- أجوبة الأسئلة من 40 -30
    *- أجوبة الأسئلة من 50 - 41

    *- فيلم تكون القلاع
    *- فيلم تكون الخراجات
    *- فيلم تكون النخر أو التسوس
    *- فيلم تشريح الوجه
    *- فيلم الحشوات البيضاء
    *- تحضير التيجان للتلبيس
    *- طريقة تنظيف الأسنان بالفرشاة
    *- طريقة تنظيف الأسنان بالخيط
    *- تنظيف الطبيب لترسبات الجيرية
    *- فيلم كيف تنمو الأسنان
    *- تبييض الأسنان عند الطبيب
    *- فيلم يوضح مشاكل البدلة
    *- الفلور ووقاية الأسنان
    *- تركيب الجسور الأمامية
    *- التهابات اللثة وتراجع العظم
    *- فيلم يوضح إنطمار الأسنان
    *- زراعة الأسنان الفيلم الأول
    *- زراعة الأسنان الفيلم الثاني
    *- ترميم الأسنان بالأوتاد المعدنية
    *- فيلم يوضح سحب العصب
    *- فيلم يوضح تقويم الأسنان
    *- حشوات الأسنان الوقائية
    *- شفاء الجرح بعد القلع
    *- الوجه أو القشرة الخزفية
    *- كيف تفحص الأسنان والفم
    *- فيلم يوضح مشاكل المفصل الفكي

    *- مدينتي جبلة الساحلية
    *- مصيف الصلنفة الجبلي
    *- مدينة اللاذقية
    *- الآثار في محافظة اللاذقية
    *- الشاطئ في محافظة اللاذقية
    *- مدينة القرداحة
    *- منطقة بحيرة وسد بلوران السياحية
    *- مصيف كسب الجبلي
    *- خرائط ، مسافات ، فنادق المنطقة الساحلية

    قسم الطب العام

    *- صحة الرجل
    *- صحة المرأة
    *- صحة الطفل
    *- صحة الرياضيين
    *- صحة المسنيين
    *- صحة المراهقين والشباب
    *- الصحة والأمراض المزمنة
    *- الصحة والإدمان
    *- الصحة والتغذية
    *- الصحة النفسية
    *- الصحة والأعراض الشائعة
    *- الصحة والأورام
    *- الصحة والرياضة
    *- الصحة وذوي الإحتياجات الخاصة
    *- صحة الجسم
    *- أخرى وتهمك
    *- الأسعافات الطبية الأولية
    *- الصحة والبيئة
    *- مصطلحات طبية

    *- مقومات الحياة السعيدة
    *- العلاقات الإنسانية
    *- الضغوط
    *- النجاح
    *- السعادة
    *- الفشل

    *- طرق التعامل العصرية
    *- الديكور
    *- المناسبات
    *- تربية الحيوانات
    *- فنون
    *- حدائق ونباتات
    *- القيام بالرحلات والإسترخاء
    *-
    هوايات
    *- ترفيه
    *- الجمال

    *- أطباق رئيسية
    *- حساء
    *- سلاطات
    *- مقبلات
    *- حلويات
    *- مشروبات
    *- مثلجات
    *- وجبات خفيفة
    *- وجبات الإفطار
    *- معجنات
    *- وجبات نباتية
    *- وجبات المناسبات
    *- وجبات الأطفال
    *- ساندويتشات
    *- صوص وصلصات
    *- وجبات خاصة
    *- وجبات الأمراض المزمنة

    *- تمارين الإطالة
    *- تمارين الإحماء
    *- تمارين تبريد العضلات
    *- تمارين المرونة
    *- تمارين القوة
    *- تمارين الأطفال
    *- تمارين إنقاص الوزن
    *- تمارين في المكتب
    *- تمارين في المنزل
    *- تمارين الضغط
    *- تمارين اليوجا
    *- تمارين الحمل
    *- تمارين الرياضات المختلفة
    *- تمارين ما بعد الولادة
    *- تمارين ما بعد الجراحات
    *- تمارين للمرضى والإصابات
    *- تمارين رفع الأثقال
    *- تمارين ترهلات البطن
    *- تمارين الآلام لظهر وارقبة
    *- تمارين لرشلقة الأرداف
    *- تمارين الاسترخاء

    *- البخر وعلاجه في الطب العربي
    *- أمراض وجراحة الفم والفكين في الطب العربي
    *- لطب الوقائي الفموي
    *- تجبير الكسور عند الأطباء العرب
    *- الإصابة بالديدان وعلاجها في الطب العربي
    *- العناية بالطفل وتربيتة عند ابن سينا
    *- العلاج بالموسيقى في الطب العربي
    *- مرض العشق وعلاجه في الطب العربي
    *- أدوية الزينة في قانون ابن سينا
    *- العلاج بالحجامة في الطب العربي
    *- أمراض اللسان في كتاب القانون
    *- دلالات فحص لون البول في الطب العربي
    *- أمراض الجهاز التناسلي في الطب العربي
    *- النظرية السببية للأورام عند القربلياني
    *- ما شاع من أخطاء العربية في تراث العلوم الطبية
    *- دور الأطباء العرب في تطور العلوم الطبية في أوروبا
    *- المسؤولية الطبية بين التراث الطبي العربي الإسلامي

    *- البحث الخاص بالسواك
    *- فتاوى خاصة بالأسنان
    *- ابتكار علمي بحاجة لتمويل

    *- عناوين مواقع طب الأسنان المهمة
    *- عناوين المواقع الطبية العامة
    *- كيف تصنع جسور البرسلان
    *- ماذا قال الشعراء في الأسنان
    *- الأمثال الشعبية المتعلقة بالطب والصحة
    *- رسائل طبية طريفة للجوال
    *- طرائق وكريكاتورات طبية
    *- قصة إبن بلدي المجاهد عز الين القسام