سحب الأعصاب أو قطع الأعصاب ولماذا نقوم بذلك سحب الأعصاب أو قطع الأعصاب ولماذا نقوم بذلك
صفحة مركز أسنانك الدولي على الغوغل  الفيس بوك قناة اليوتوب لموقع مركز أسنانك الدولي صفحة مركز أسنانك الدولي على التويتر
الصفحة الرئيسية لمركز أسنانك الدولي
الحجز وعنوان مركز أسنانك الدولي
أسعار المعالجات في مركز أسنانك الدولي
منتدى الموقع حمل هدايا من الموقع الخدمات السياحية من نحنو استشر دكتور الأسنان أنس عبد الرحمن نصائح قبل القدوم

 

بعض أبواب  منتدى الموقع

  •   أستشر طبيب الأسنان

  • أخر حالات زراعة الأسنان الصعبة التي تم علاجها في مركز أسنانك الدولي

  • أخر حالات تجميل الأسنان بالتركيبات التي تم علاجها في مركز أسنانك الدولي
     
    أخر حالات تقويم الأسنان بتركيبات زيركون اللافا التي تم علاجها بأسبوع في مركز أسنانك الدولي

     

  •  مساحة خاصة لمراجعين لعيادة مركز أسنانك الدولي

  •  مقالات منشورة لدكتور أنس عبد الرحمن

  • الجديد في عالم طب الأسنان

  •    صحة الفم والأسنان

  • عروض تجميل الأسنان والوجه والجسم بالتعاون مع مشافي اللاذقية

     

    مركز أسنانك الدولي من أعرق المراكز المختصة منذ 25 سنة بزراعة الأسنان ورسم ابتسامة هوليود بواسطة مختلف أنواع التركيبات الزيركونية وتركيبات الأيماكس والعدسات والتي استقر في وسط العاصمة السياحية التركية اسطنبول ، يشرف على هذا المركز استشاري زراعة وتركيبات الأسنان المعروف الدكتور أنس عبد الرحمن ، يقدم المركز عروض تشجيعية مع تذكرة طائرة وإقامة مجانية في فنادق اسطنبول جميع هذه العروض تنتهي في 30 / 5 / 2019 للمزيد من المعلومات يمكنكم مراسلتنا على الواتس أب بالضغط هنا  أو الأتصال بنا على أي الفايبر أو اللاين أو الأيمو رقم 00905355709310   لمعرفة المزيد حول العروض المقدمة اضغط هنا

    إضغط هنا وإنتقل لنسخة الموقع الخاصة بالجوال

    سحب العصب أو قطع العصب

    البداية

     في بداية هذا المقال وقبل أن ندخل في مواضيع سحب الأعصاب أحب أن أوجه نصيحة مهمة لكل من يرغب في سحب الأعصاب قبل عملية تلبيس أو تتويج أو تركيب الأسنان حصراً كون معظم أطباء الأسنان مع الأسف يعمدون لسحب الأعصاب حتى لا يتألم المراجع عندهم من الأوجاع  ما بعد تصغير ونحت الأسنان قبل عملية أخذ المقاسات ، وكما ستشاهدون في هذا المقال أن عملية سحب الأعصاب عملية دقيقة جداً وإذا لم يكن الطبيب الأسنان متمكن من مهنته جيداً ستنشأ عنده مشاكل بعد شهور من سحب الأعصاب قد تصل المشاكل لحد حصول الالتهابات والخراجات والأكياس ومن ثم القلع والاستغناء عن هذه الأسنان والاستغناء عن الجسور التي فوقها لذلك وحرصاً من الدكتور أنس عبد الرحمن على صحة المراجعين والهام من الله عز وجل تم ابتكار مادة طبية ، إن استخدام هذه المادة بعد نحت الأسنان يغني طبيب الأسنان عن سحب الأعصاب نهائياً وهي لم توزع إلى الآن في الأسواق يمكنكم معرفة المزيد حول هذه المادة بالضغط هنا

    تعريف سحب العصب

    إذا أصيبت حجرة عصب السن بعدوى نتيجة التسوس أو تلفت نتيجة إصابة، فكثيرا ما يكون علاج قناة الجذر (العصب) الطريقة الوحيدة لإنقاذ سنك.

    توجد بداخل القشرة الخارجية الصلبة لكل سن منطقة خاToothصة تدعى اللب أو حجرة العصب.  تحتوي حجرة العصب على نظام للأوعية الدموية والأوعية الليمفاوية والأعصاب، أو اللب، التي تدخل عبر العظم خلال قنوات الجذور.  يقوم هذا النظام بتوفير الغذاء للخلايا داخل السن.

    في حالة وجود تسوس عميق في السن أو أية إصابة أخرى فيمكن أن يسبب ذلك تلفا للب السن أو إصابته بعدوى.  عند إجراء علاج قناة الجذر (العصب) أو العلاج داخل السن يقوم طبيب الأسنان بإزالة اللب التالف أو المصاب بعدوى واستبداله بحشو خاص يساعد في الحفاظ على بنية الأسنان المتبقية.

    وفي ما يلي شرح كامل لكل ما يتعلق بموضوع سحب الأعصاب :

    علاج العصب (سحب العصب)

    لماذا هناك حاجة لسحب العصب؟

    التفريق بين العصب الغير متعفن والعصب المتعفن
     

    فشل المعالجة اللبية

    خطوات المعالجة اللبية

    علاج العصب (سحب العصب)

    القناة الجذرية هي في الواقع أجزاء معينة من السن، وعادة ما يشير مصطلح "سحب العصب" إلى علاج شائع للأسنان يرمي إلى الحفاظ على الأسنان. فتاج السن ، وهو الجزء الذي تشاهده فوق اللثة ، يحتوي على مركز لين به الأوعية الدموية والأعصاب. هذه الأعصاب والأوعية الدموية تجري خلال قنوات الأسنان

    الموسعات والمبارد التي تستخدم في سحب الأعصاب

    ، وصولا الى اللثة ، داخل مجار رقيقة معروفة بالقنوات الجذرية. عندما تصاب هذه الأعصاب والأوعية الدموية وغيرها من الأنسجة اللينة بالالتهاب، وهي حالة تسمى خراج السن، يمكن أن ينتقل الالتهاب والبكتيريا من خلال القنوات الجذرية وصولا إلى اللثة. ولوقف انتشار الالتهاب دون قلع الأسنان ، تقوم الدكتور بسحب العصب. حيث يتم إزالة كافة الأنسجة الناعمة، ويتم تنظيف وشغل الأنسجة الصلبة من السن. هذا الإجراء شائع جدا ويمكن القيام به بأدنى حد من الانزعاج. ولأن الإجراء يحفظ أكبر قدر من البنية الأصلية للسن، فهذا الخيار هو الأفضل وأكثر صحة للمريض من قلع السن.

    لماذا هناك حاجة لسحب العصب؟

    بعض آلام الأسنان  هي فعلا أعراض لأمراض داخل السن تسمى خراج الأسنان. تسوس الأسنان والرضوض يمكن أن تخترق طبقات خارجية صلبة من السن، مما يعرض داخل السن للبكتيريا والالتهابات. وإذا كان هناك التهاب في المركز اللين من السن ( أي في لب السن )، فإنه لا بد من وقف انتشاره إلى بقية اللثة والفم. فانتشار الالتهاب يمكن أن يسبب ضرراً للأسنان الأخرى واللثة وعظم الفك ، وقد ينتشر في أرجاء جسمك. العلاج بسحب العصب يزيل الالتهاب ويحفظ بقية الأسنان.
    طبعاً في السابق وعند الكثير من الأطباء في وطننا العربي كان ولا يزال يتم قتل عصب الأسنان بواسطة مادة الزرنيخ أو الأرسين ( مع أنه محرم دولياً ) وهي مادة سامة جداً وكانت تعرف منذ قديم الزمان ، ولطالما أستخدمها المجرمون والملوك في قتل غرمائهم لأنها من أشد السموم تأثيراً ، ولكن مع تقدم الطب أصبح هناك طرق أخرى أفضل من ناحية الأمان ومن الناحية الصحية.
     


     و أفضل الطرق هي طريقة قتل العصب أو سحب العصب المباشر وهي الطريقة المستخدمة في مركز أسنانك الدولي حيث تتم تحت التخدير الموضعي في جلسة واحدة يتم تخدير المريض وسحب العصب وإغلاق لب القناة وهي طريقة أسرع وأفضل من ناحية المحافظة على تعقيم القنوات اللبية وعدم تعرضها للجراثيم  ، على عكس عملية سحب العصب بواسطة الزرنيخ والتي تعتمد على:

     قتل السن خلال يوم أو يومين من خلال وضع مادة الزرنيخ القاتلة في لب السن وبعد ذلك في الجلسة الثانية يتم تنظيف السن والعصب ووضع مادة محنطة ثم في الجلسة الثالثة يتم إغلاق القنوات العصبية  ولب السن أي أنه عدى على سمية مادة الزريخ الكبيرة والاحتمال الكبير لتسربها إلى داخل الجسم أو على الأقل إلى العظم المحيط بالأسنان فإن من مساوئ هذه العملية أنها تحتاج لثلاثة جلسات فناهيك عن التجرثم الذي يمكن أن يحصل خلال الجلسات الثلاثة وتأخر المراجع في بعض الأحيان بسبب الظروف مما يؤدي إلى ضياع الحشوة المؤقتة التي توضع بين الجلسات ومن ثم إلى دخول الجراثيم في الحجرة اللبية وفي القنوات التي كانت تحتوي على أعصاب .

    التفريق بين العصب الغير متعفن والعصب المتعفن

    يجب علينا التفريق بين العصب الغير متعفن والعصب المتعفن : 

    العصب الغير متعفن : يظهر الألم شديد نتيجة تسمم الأعصاب واللب بشكل عام ببداية إفرازات الجراثيم  ، وتكون الحجر اللبية والجذور بما فيهما من أعصاب وأوعية دموية غير منحلة وغير متفسخة بعد نتيجة السموم التي تفرزها الجراثيم

      العصب المتعفن :  وهو يأتي في مرحلة لاحقة عند إهمال الأسنان ، حيث تؤثر الجراثيم على لب السن بواسطة السموم المنبعثة منها ، وتؤدي إلى تفكك وتعفن اللب بما يحتوي من أعصاب وأوعية دموية  .

    إن علاج السن المتعفن يختلف عن علاج السن غير المتعفن ، فعلاج السن غير المتعفن يحتاج إلى تخدير موضعي ليتم نزع العصب منه ، ويتم في معظم الأحيان في جلسة واحدة ، بينما علاج السن المتعفن يحتاج إلى جلسات متعددة حتى يتم القضاء على الجراثيم المستوطنة في السن ، وهو لا يحتاج إلى تخدير  .

    ( إذا كنت تشك في أوجاع أسنانك وتريد فحص نفسك اذهب إلى الصفحة التالية انقر )

    إن علاج السن المتعفن يختلف عن علاج السن غير المتعفن ، فعلاج السن غير المتعفن يحتاج إلى تخدير موضعي ليتم نزع العصب منه ، ويتم في معظم الأحيان في جلسة واحدة ، بينما علاج السن المتعفن يحتاج إلى جلسات متعددة حيث يتم وضع مواد طبية معقمة وقاتلة للجراثيم بالإضافة إلى غسل القنوات بمواد معقمة قوية في كل جلسة حتى يتم القضاء على الجراثيم المستوطنة في السن ، وهو لا يحتاج إلى تخدير 
    تعليمات مهمة يجب أن يراعيها المريض بعد عمليه نزع العصب (أي بدون استخدام مادة الزرنيخ):
    نتيجة لنزع العصب يكون في ذروة جذر السن جرح, وأي جرح في جسم الإنسان يستغرق سبعه أيام حتى يلتئم , لذلك يجب تجنب المضغ على السن الذي نزعت أعصابه لمدة أسبوع كاملا تلافيا لحدوث انتكاس وبالتالي التهاب اربطه السن المعالج .

    الإحساس بآلام بعد زوال المخدر الموضعي متوقع لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام حتى يبدأ الجرح في الالتئام يجب أخذ الأدوية الموصوفة من الطبيب المعالج بكل دقة .
     

    مفاهيم خاطئة حول علاج الأعصاب( طبعاً بالطرق الحديثة بدون استخدام الزرنيخ):

    علاج الأعصاب المكتمل لا يؤدي إلي تعفن السن أو انبعاث رائحة كريهة منه أو سرعة سقوطه.
    علاج الأعصاب لا يؤدي إلي قطع التغذية نهائيا عن السن حيث يوجد تغذيه للسن عن طريق اللثة ولكن التغذية طبعاً أقل .
    علاج الأعصاب ليس للأسنان الدائمة فقط بل ينطبق على الأسنان اللبنية نفس ما ينطبق علي الأسنان الدائمة وذلك بهدف المحافظة علي الأسنان اللبنية حتى الموعد المحدد لسقوطها وبزوغ الأسنان الدائمة في مكانها , لان خلع الأسنان اللبنية قبل الوقت المحدد لسقوطها يؤدي إلي مشاكل في رصف الأسنان ونمو اللثة .
    إن فشل علاج الأعصاب في سن من الأسنان أو في فم قريب أو صديق لا يعني أن عمليات علاج الأعصاب جميعها فاشلة .

    فشل المعالجة اللبية أو معالجة العصب


    أصبح من الشائع جدا أن تسمع عن فشل علاج الأعصاب في سن من أسنان قريب أو صديق او حتى قد تعاني منه أنت شخصيا، و لكن هذا لا يعني أن عمليات علاج الأعصاب جميعها فاشلة.  و من أسباب فشل علاج الأعصاب:

    استخدام الزرنيخ المحرم دوليا و الذي قد يؤدي الى تكون السموم و الآفات لاحقا
    عدم حشو قنوات العصب بمادة الgutta percha  بالشكل اللازم ، حيث يكون هناك قصور في كمية الحشوة أو طولها مما يترك مجالا لنمو البكتيريا و إعادة تكوين الالتهاب.
     
    عدم تنظيف القنوات و توسيعها بشكل كاف مما يؤدي إلى حشو السن مع وجود البكتيريا التي   تؤدي إلى تكون الخراجات و الالتهابات بعد إنهاء العلاج بعدة شهور أو عدة سنوات.

    في كثير من الأحيان يغفل بعض الأطباء عن وجود إحدى قنوات السن فيعمل على فتح و تنظيف بعضها و يترك قناة أو قناتين فارغتين فتكون هذه اكبر فرصة لنمو واسع للبكتيريا المسببة للالتهابات و الخراجات.

      قاع اللب السني وفيه يظهر الثقوب التي يخرج منها الأعصاب

    و لكن حتى لو كنت احد هؤلاء الذين عانوا من فشل معالجة لبية قديمة فلا تقلق..
     
    نحن في مركز أسنانك الدولي سيكون لدينا الحل لأكثر المشكلات تعقيدا في هذا الجانب فلا تتردد بزيارتنا و عرض مشكلتك علينا.

    عملية سحب العصب

     
    Step 1
     الخطوة 1
    بعد تخدير السن تفتح فتحة من خلال التاج إلى داخل حجرة اللب.
    الخطوة 2
    يح
    دد طول قنوات الجذر
    Step 3
    الخطوة 3
    ينزع اللب التالف.  ويتم تنظيف وتوسيع وتشكيل القنوات.
    الخطوة 4
    يتم حشو القنوات وإحكام إغلاقها.  وقد يضاف عمود معدني لتدعيم البنية أو لتثبيت المواد الترميمية
    Step 5
    الخطوة 5
    يتم إحكام إغلاق السن بحشو مؤقت وبعد ة عدة أيام تستبدل بحشوة ضوئية أو معدنية فضية، وعادة ما يضيف التاج الزيركوني أو  الخزفي حتى نحافظ على التاج من التكسر .
    يحتمل أن تدوم المادة المستخدمة لحشو قناة الجذر مدى حياتك، ولكن في نهاية الأمر قد يحتاج الحشو أو التاج إلى استبداله.

    تأكد من إتباع التعليمات الخاصة التي يعطيها لك أخصائي طب الأسنان للعناية بأسنانك في البيت.

    ( لمشاهدة فيلم عن طريقة سحب العصب انقر هنا ) 

     

    النصيحة بجمل

    كانت النصيحة في الماضي تقدر كثيراً عند العرب حتى أنهم قالوا المثل المعروف "النصيحة بجمل" وأنا الآن أنصحكم هذه النصيحة وأرجوا  منكم أن ترسلوا لي الجمل : 

    إن الطبيب الذي لا يستخدم طريقة سحب العصب غير المتعفن المباشر أي طريقة سحب العصب بالتخدير بدون استخدام الزرنيخ ( الزرنيخ مادة سامة استخدمت ولا تزال لدى الكثير من الأطباء في قتل العصب قبل سحبه ) يعرض أسنان مريضه إلى الاحتمال الكبير في تعفنها لذلك يجب سؤال الطبيب عن الطريقة التي يتبعها في سحب العصب غير المتعفن  وهذا هاماً جداً ( في عيادتنا نكفل سحب العصب غير المتعفن بالطريقة المباشرة مدى الحياة )

    القصد من طريقة سحب العصب المباشرة هو أن يقوم الطبيب أولاً بتخدير المريض بمخدر موضعي للمنطقة التي يوجد فيه السن ، ثم يقوم بفتح السن المراد سحب عصبه ، ثم يقوم بسحب العصب وإغلاق السن كما هو موضح في الفقرة السابقة . 

     

     
     

    لمشاهدة المزيد من حالات تجميل الأسنان بتركيبات الزيركون وأبتسامة هوليود المعالجة في مركزنا مع الشرح أضغط هنا

    لمشاهدة المزيد من حالات زراعة الأسنان المعالجة في مركزنا مع شرح عن كل حالة أضغط على هنا

     
     
    علاج الأسنان بالتخدير الكامل بدون ألم

    قسم طب الأسنان

    *- الإسعافات الأولية للأسنان
    *-
    إسعافات اللثة
    *-
    إسعافات الوجه والفكين

    *- العناية بالأم الحامل والرضيع
    *- بزوغ الأسنان
    *- تسوس أسنان الأطفال
    *- وقاية أسنان الأطفال
    *- التهابات لثة الأطفال
    *- إصابات الأسنان الطارئة
    *-
    العادات الفموية الضارة
    *- سوء إطباق أسنان الأطفال
    *- تقويم أسنان الأطفال
    *-
    الأسنان الحساسة على السكر والحرارة

    *- تجميل الأسنان
    *- تبييض الأسنان
    *- تركيب التيجان
    *- تركيب الجسور
    *- تركيب الطقم - البدلة
    *- زراعة الأسنان
    *- تقويم الأسنان
    *- تسوس الأسنان
    *- سحب وعلاج العصب
    *- أمراض اللثة
    *- أسباب وعلاج رائحة الفم
    *- قلع الأسنان - ضرس العقل
    *- الأسنان الحساسة على الحلو والحامض والحرارة
    *- مشاكل المفصل الفكي

    *- أمراض الشفاه
    *- التهاب الفم واللسان
    *- القلاع
    *- العقبول البسيط أو الهربس
    *- تصبغ الفم
    *- جفاف الفم
    *- البقع البيضاء في مخاطيةالفم
    *- إحمرار مخاطية الفم
    *- فقدان الإحساس بالتذوق
    *- تشقق اللسان
    *- التصاق اللسان

    *- متى تؤثر أمراض الفم والأسنان على الجسم
    *- فوائد الأشعة البانورامية في التشخيص
    *- السكري وصحة الفم والأسنان

    *- نصائح هامة للعناية بالأسنان
    *- اطبع منشورك _ طرق العناية بالأسنان
    *- خواص الفلور الوقائية
    *- الغذاء المضر بصحة الفم
    *- كيفية تنظيف الأسنان
    *- طريقة استخدام المسواك الصحيحة
    *- كيف تكون ابتسامتك مشرقة
    *- العناية بالفم بعد الجراحة
    *- أطقم ( وجبات ) الأسنان والعناية بها
    *- واقيات أسنان الرياضي

    *- نصائح قبل البدء بالعلاج
    *- التحذير من خرافات شائعة حول رعاية الأسنان
    *- أسباب الأغلاط التي تحدث في علاج الأسنان

    *- أجوبة الأسئلة من 15 - 1
    *- أجوبة الأسئلة من 30 - 16
    *- أجوبة الأسئلة من 40 -30
    *- أجوبة الأسئلة من 50 - 41

    *- أخر حالات تركيب إبتسامة هوليود في مركزنا 
    *- أخر حالات زراعة الأسنان في مركزنا
    *- لقاء مع الفنانة حسن بعد تجميل أسنانها في مركزنا
    *- زراعة الأسنان بدون شق جراحي في مركز
    *- كيف يتم تصنيع زرعات الأسنان
    *- هل الأفضل تلبيس الأسنان أم طقم الأسنان أم زراعة الأسنان
    *- حالات لعلاج تقدم الفك العلوي وبروز الأسنان بدون جراحة
    *- حالات العضة المعكوسة معالجة في المركز
    *- جسور الأسنان أنواعها وطرق صناعتها
    *- قناة مركز أسنانك الدولي على اليوتيوب
    *- مشاكل البدلة أو طقم الأسنان وماهي البدائل
    *- أنواع زراعة الأسنان وكيفية تركيبها وكيفية صناعة تعويضاتها في المختبر
    *- زراعة العظم وتطعيم عظم الفكين بواسطة العظم الطبيعي والصناعي
    *- أعراض التهاب اللثة كيف يمكنك معرفة أن كانت لثتك ملتهبة
    *- خراجات الأسنان ما هي وكيف تتشكل
    *- تراجع اللثة و العظم الداعم للأسنان وطرق علاجها
    *- الفرق بين طقم الأسنان والزرعات وأي الزرعات أفضل
    *- رفع الجيب الفكي الخارجي في مركز أسنان الدولي
    *- فيلم يوضح تقويم الأسنان
    *- حشوات الأسنان الوقائية
    *- شفاء الجرح بعد القلع
    *- الوجه أو القشرة الخزفية
    *- كيف تفحص الأسنان والفم
    *- فيلم يوضح مشاكل المفصل الفكي

    قسم السياحة في تركيا

     

    *- فنادق اسطنبول
    *- الأماكن السياحية في السلطان أحمد
    *- أورتاكوي وجسر البوسفور
    *- أفضل الأماكن السياحية في الجزء الأسيوي
    *- أهم المتاحف في اسطنبول
    *- أفضل حدائق اسطنبول
    *- الأماكن الترفيهية في اسطنبول
    *- اجمل الشواطئ في اسطنبول
    *- افضل الحمامات التركية في اسطنبول
    *- اجمل مساجد إسطنبول
    *- افضل أماكن التسوق في إسطنبول
    *- افضل مطاعم مجرّبة في إسطنبول
    *- عروض رحلات سياحية في إسطنبول

    قسم الطب العام

     

    *- صحة الرجل
    *- صحة المرأة
    *- صحة الطفل
    *- صحة الرياضيين
    *- صحة المسنيين
    *- صحة المراهقين والشباب
    *- الصحة والأمراض المزمنة
    *- الصحة والإدمان
    *- الصحة والتغذية
    *- الصحة النفسية
    *- الصحة والأعراض الشائعة
    *- الصحة والأورام
    *- الصحة والرياضة
    *- الصحة وذوي الإحتياجات الخاصة
    *- صحة الجسم
    *- أخرى وتهمك
    *- الأسعافات الطبية الأولية
    *- الصحة والبيئة
    *- مصطلحات طبية

    *- مقومات الحياة السعيدة
    *- العلاقات الإنسانية
    *- الضغوط
    *- النجاح
    *- السعادة
    *- الفشل

    *- طرق التعامل العصرية
    *- الديكور
    *- المناسبات
    *- تربية الحيوانات
    *- فنون
    *- حدائق ونباتات
    *- القيام بالرحلات والإسترخاء
    *-
    هوايات
    *- ترفيه
    *- الجمال

    *- أطباق رئيسية
    *- حساء
    *- سلاطات
    *- مقبلات
    *- حلويات
    *- مشروبات
    *- مثلجات
    *- وجبات خفيفة
    *- وجبات الإفطار
    *- معجنات
    *- وجبات نباتية
    *- وجبات المناسبات
    *- وجبات الأطفال
    *- ساندويتشات
    *- صوص وصلصات
    *- وجبات خاصة
    *- وجبات الأمراض المزمنة

    *- تمارين الإطالة
    *- تمارين الإحماء
    *- تمارين تبريد العضلات
    *- تمارين المرونة
    *- تمارين القوة
    *- تمارين الأطفال
    *- تمارين إنقاص الوزن
    *- تمارين في المكتب
    *- تمارين في المنزل
    *- تمارين الضغط
    *- تمارين اليوجا
    *- تمارين الحمل
    *- تمارين الرياضات المختلفة
    *- تمارين ما بعد الولادة
    *- تمارين ما بعد الجراحات
    *- تمارين للمرضى والإصابات
    *- تمارين رفع الأثقال
    *- تمارين ترهلات البطن
    *- تمارين الآلام لظهر وارقبة
    *- تمارين لرشلقة الأرداف
    *- تمارين الاسترخاء

    *- البخر وعلاجه في الطب العربي
    *- أمراض وجراحة الفم والفكين في الطب العربي
    *- لطب الوقائي الفموي
    *- تجبير الكسور عند الأطباء العرب
    *- الإصابة بالديدان وعلاجها في الطب العربي
    *- العناية بالطفل وتربيتة عند ابن سينا
    *- العلاج بالموسيقى في الطب العربي
    *- مرض العشق وعلاجه في الطب العربي
    *- أدوية الزينة في قانون ابن سينا
    *- العلاج بالحجامة في الطب العربي
    *- أمراض اللسان في كتاب القانون
    *- دلالات فحص لون البول في الطب العربي
    *- أمراض الجهاز التناسلي في الطب العربي
    *- النظرية السببية للأورام عند القربلياني
    *- ما شاع من أخطاء العربية في تراث العلوم الطبية
    *- دور الأطباء العرب في تطور العلوم الطبية في أوروبا
    *- المسؤولية الطبية بين التراث الطبي العربي الإسلامي

    *- البحث الخاص بالسواك
    *- فتاوى خاصة بالأسنان
    *- ابتكار علمي بحاجة لتمويل

    *- عناوين مواقع طب الأسنان المهمة
    *- عناوين المواقع الطبية العامة
    *- كيف تصنع جسور البرسلان
    *- ماذا قال الشعراء في الأسنان
    *- الأمثال الشعبية المتعلقة بالطب والصحة
    *- رسائل طبية طريفة للجوال
    *- طرائق وكريكاتورات طبية
    *- قصة إبن بلدي المجاهد عز الين القسام